اقتصاد رياضي

“أديداس” تعتذر للمغرب على تصميم قميص الجزائر بالزليج المغربي

Advertisements

قدمت شركة “أديداس” الألمانية للمعدات الرياضية اعتذاراً رسمياً للمغرب، على خلفية الجدل الذي أحدثه قيام الشركة الألمانية بتصميم قميص تدريبات للمنتخب الجزائري مستوحى من فسيفساء الزليج المغربي.

وكانت وزارة الثقافة المغربية قد أعلن في وقت سابق تقديم إنذار لشركة “أديداس”، يتهمها من خلاله بالاستيلاء الثقافي على الثراث المغربي، واستخدامه في تصميم قميص الجزائر الخاص بالتدريبات بالزليج المغربي.

وكانت الشركة الألمانية قد أعلنت أن تصميم قميص التدريبات الخاص بالمنتخب الجزائري، مستوحى من قصر المشور العريق في مدينة تلمسان الجزائرية، وهو ما اعتبره المغرب محاولة للاستيلاء على موروث ثقافي للمملكة المغربية يعود لقرون مضت، وهو ما دفع الوزارة المعنية إلى توجيه إنذار قضائي للشركة الألمانية عن طريق محاميها.

وقالت الشركة في بيان اعتذارها “أن التصميم لم يكن نيته الإساءة إلى جهة كانت”. معبرة عن احترامها الشديد والكبير للشعب والصناعة التقليدية المغربية.”

Advertisements

اقرأ أيضاً.. المغرب يتهم “أديداس” بالاستيلاء الثقافي بسبب قميص الجزائر

وأضافت الشركة: “أنها سوف تعترض على أي عمل من شأنه الاستيلاء على الثقافة والمساس بالإرث التاريخي للشعوب والأمم”.

وكان المغرب قد تسلح في إنذاره للشركة الألمانية بوثائق وحجج تاريخية تؤكد مما لا يدع مجال للشك أن قطع الفسيفساء، أو الخزف الملون المستعملة في تصميم قميص منتخب الجزائر، ظهرت لأول مرة بالمغرب في القرن الـ 19، والنماذج الموجودة في قصر المشور بتلمسان مستوحاة من المغرب، حيث شوهدت لأول مرة في المدرسة البوعنانية بفاس ومدرسة الزاوية شالة، المدرجين في قائمة التراث العالمي لليونسكو عامي 1981 و1985.

وفي تصريحات نقلتها صحيفة “هسبريس” المغربية، قال مراد العجوطي، محامي وزارة الثقافة المغربية: “هذه القضية أظهرت بالملموس مدى أهمية حماية التراث الثقافي المغربي الضارب في أعماق التاريخ. وسعي المغرب الدائم قصد الدفاع عن التراث الثقافي الإنساني اللامادي في مواجهة محاولات الاستيلاء والاستحواذ الثقافي”.

Advertisements

وعلى خلفية هذه الأحداث، ادعت تقارير صحفية مختلفة أن شركة “أديداس” فسخت عقدها مع المنتخب الجزائري لكرة القدم، والذي كان يمتد حتى عام 2023. لكن غير مؤكد حتى الآن من أي جهة رسمية أن سبب فسخ هذا التعاقد هو مشكلة الزليج المغربي