Advertisements

أعلن نادي كريستال بالاس الإنجليزي، الجمعة، إتمام توقيعه مع المدافع المغربي الشاب أكمل شادي رياض، قادماً من نادي ريال بيتيس الإسباني.

وقع قلب الدفاع الدولي المغربي (20 عاماً) عقداً مدته 5 سنوات حتى عام 2029، مقابل حصول ناديه بيتيس على نحو 15 مليون يورو، الإضافة إلى مليوني يورو حوافز.

وقال شادي رياض للموقع الرسمي لكريستال بالاس: “كنت مهتماً بالمجيء إلى هنا بسبب تاريخ النادي، والدوري الذي يلعب فيه. لقد أخبروني كيف لعبوا هذا العام، وأعتقد أنه أسلوب مناسب تماماً للطريقة التي ألعب بها. يوجد في النادي لاعبين رفيعي المستوى شباب، وقد أتيت إلى هنا لمتابعة مسارهم نفسه، وأنمو معهم”.

وقال رئيس النادي شتيف باريش: “بصفته دولياً كاملًا في سن الـ20 عاماً فقط ، يعد شادي لاعباً شاباً مثيراً يسعدنا أن نكون قادرين على الترحيب به في النادي. يضيف وصوله الجودة إلى فريق مليء بالفعل بالموهبة والإمكانات، وأتطلع إلى رؤيته يساهم في الفريق هذا الموسم وما بعده”.

Advertisements

وشارك المغربي الدولي في 26 مباراة هذا الموسم، حيث احتل بيتيس المركز السابع في الدوري الإسباني، بعد انضمامه من برشلونة الصيف الماضي مقابل 3.4 مليون يورو.

ووصل شادي رياض إلى بيتيس من برشلونة الصيف الماضي على سبيل الإعارة، مع وجود خيار شراء نهاية الموسم محدد بمبلغ 3 ملايين يورو، وكان إلزامياً اعتماداً على استيفاء شروط معينة. شرط قام النادي الأندلسي بالفعل بتفعيله عبر دفع 3 ملايين يورو لبرشلونة، مع احتفاظ النادي الكتالوني أيضاً بـ 50٪ من قيمة بيعه مستقبلاً، مع خيار إعادة الشراء لصيف 2025 المحدد بسبعة ملايين يورو.

كم سيجني برشلونة من انتقال شادي رياض لكريستال بالاس؟

سيدفع كريستال بالاس 15 مليون يورو ثابتة، بالإضافة إلى مليوني يورو متغيرات، مقابل شادي رياض، والذي دفع ريال بيتيس مؤخراً لبرشلونة 3 ملايين يورو مقابل 50% من حقوقه، فيما احتفظ برشلونة بـ 50٪ الأخرى، من قيمة بيعه مستقبلاً. وبالتالي، سيحصل نادي برشلونة على مجموع 9 ملايين يورو (3 ملايين يورو من بيتيس مقابل 50% من حقوقه + 6 ملايين يورو من قيمة انتقاله لكريستال بالاس) مقابل انتقال شادي رياض، في حين سيتبقى لريال بيتيس 6 ملايين يورو صافية من الصفقة، (9 ملايين يورو يتلقاها من كريستال بالاس، ناقص 3 ملايين دفعها لبرشلونة)، ويجب على كلا الناديين تقاسم دخل الحوافز المتغيرة.

القيمة التسويقية لشادي رياض تتضاعف 6 مرات

وتضاعفت قيمة شادي رياض 6 مرات منذ انتقاله لريال بيتيس الصيف الماضي، وفقاً لموقع “ترانسفير ماركت” المختص، حيث تبلغ قيمته الآن 6 ملايين يورو.

Advertisements

يتناسب شادي رياض مع فلسفة بالاس المتمثلة في التعاقد مع لاعبين شباب لديهم مجال للتحسين، ويمكن بيعهم لتحقيق ربح في المستقبل.

وكان تقدم شادي رياض إحدى المفاجآت السارة في موسم الفريق الأخضر والأبيض. إذا كان من الصعب عليه في البداية الدخول في خطط مانويل بيليجريني، الذي أراد أيضاً التحلي بالصبر مع لاعب قادم من الدرجة الثانية الإسبانية، قبل أن تفتح الأبواب أمامه بانتقال لويز فيليبي (الاتحاد)، وإصابة مارك بارتر، ليصبح لاعباً أساسياً في خطط المدرب التشيلي. في الواقع، ساعدته سجلاته الجيدة في بيتيس على استدعائه مع المغرب للمشاركة في كأس أفريقيا، رغم أنه لم يلعب دقائق في المسابقة.

وخاض قلب الدفاع مباراتين دوليتين مع منتخب المغرب، حيث ظهر لأول مرة في الفوز الودي 3ـ1 على سيراليون في يناير، قبل أن يبدأ في التعادل السلبي مع موريتانيا في مارس.

بعد عودته من بطولة أفريقيا، واجه شادي رياض صعوبة في استعادة المستوى الذي أظهره سابقاً، ولكن مرة أخرى في المرحلة النهائية من الدوري كان أحد اللاعبين الأساسيين بلا منازع في تشكيلة بيليجريني، سواء مع بيزيلا أو سوكراتيس في قلب الدفاع. لقد لفت هذا الأداء الجيد انتباه العديد من الفرق والآن كريستال بالاس كان الأسرع.

Advertisements

بعدما خسر النادي بطاقة المشاركة في الدوري الأوروبي، وتأهله إلى تصفيات المؤتمر الأوروبي، يحتاج بيتيس إلى جني الأموال من بيع بعض اللاعبين، وبالتالي فإن انتقال شادي رياض، الذي كان بإمكان برشلونة استعادته العام المقبل مقابل 7 ملايين يورو، هو أمر بالغ الأهمية.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرام”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).