أخباراقتصاد رياضيالرئيسيةالكرة الجزائريةالكرة السعوديةالكرة المصريةالكرة مغربية

فوزي لقجع يكسر صمته بشأن اتهامات تدخله في قرارت الكاف

كسر فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي (الكاف)، والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، صمته بشأن الاتهامات العديدة التي تطاله إفريقيا وعربياً بشأن تدخله في قرارات الكاف، خاصة تعيين الحكام.

وقال رئيس جامعة الكرة، في حوار مع قناة “أون تايم سبورتس” المصرية: “منذ 7 أو 8 سنوات وأنا رئيس للجامعة المغربية لكرة القدم، ولو كنت أتدخل في تعيين الحكام، لكان فريقي نهضة بركان لكان قد فاز على الأقل بلقب دوري واحد على المستوى الوطني. ولو كانت لي هذه السلطة على المستوى القاري لفاز المنتخب الوطني المغربي بكأس أفريقيا. المنتخب المغربي لم يفز بكأس الأمم الأفريقية منذ 1976، وكان عمري حينها 6 سنوات”.

وأضاف: “لا أريد أن أخذ كل اتهام وأبرره. أترك هذه الأمور جانباً، وأتحدث دائماً عبر القنوات الرسمية للكاف. بعض الأشقاء في ليبيا تحدثوا في الأمر نفسه بعد مواجهة أبو سليم ونهضة بركان في كأس الكونفدرالية، لكني لا أتدخل في التحكيم طوال مسيرتي، بالعكس من ذلك علينا أن نتحد لتطوير التحكيم الأفريقي”.

وتابع قائلاً: “المنتخب المغربي تعرض لظلم تحكيمي في كأس العالم الأخيرة أمام فرنسا، وكنا نستحق ضربة جزاء، لكننا نؤمن باحتمالية وجود أخطاء تحكيمية في كرة القدم”.

Advertisements

لقجع يدافع عن إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 بالمغرب

وعن الاتهامات الموجهة له في مصر بتوجيه الكاف لاتخاذ قراره لصالح الكرة المغربية بما في ذلك إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 بين الوداد والأهلي في الدار البيضاء، أضاف موضحاً: “أشعر بأنني من أقرب المسؤولين في الاتحاد الأفريقي للأهلي وإدارته وجماهيره، وقرار إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 من مباراة واحدة كان معلناً من الكاف، وتقدم لاستضافة النهائي المغرب والسنغال”.

وواصل: “المكتب التنفيذي للكاف قام بالتصويت بين المغرب والسنغال وفازت المغرب بفارق كبير، ولا أستطيع التدخل لإقناع الاتحاد المصري للترشح لاستضافة النهائي القاري أو كيف أطالب المغرب بعدم استضافة النهائي عقب صعود الوداد بعد فوزها بالتصويت”.

وزاد: “الأهلي فاز بلقب دوري أبطال أفريقيا في نسخة 2021 على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي في الدار البيضاء بالمغرب، في ظل ظروف جائحة كورونا، والأهلي لا يحتاج لملعب للفوز بدوري الأبطال”.

Advertisements

فوزي لقجع يكشف سبب إقالة وحيد خليلوزيتش وتعيين وليد الركراكي

وعن تعيين وليد الركراكي قبل كأس العالم 2022، قال: “المسؤول دائماً يتولى منصبه لاتخاذ القرارات الصعبة والمهمة، والحقيقة أنه رغم تأهلنا لمونديال 2022 تحت قيادة وحيد خليلوزيتش، إلا أن الأجواء لم تكن جيدة داخل المنتخب”.

وأردف رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم: “الاختيار وقع على الركراكي الذي يملك الكفاءة، ولديه ما كان ينقص خليلوزيتش بقدرته على استخراج أفضل ما لدى اللاعبين من طاقة إيجابية”.

وأشار: “رحيل وحيد خليلوزيتش كان بسبب مجموعة من الأجواء التي لم ترق لطموحنا المشترك، وكان هناك احترام لفلسفته كمدرب ولكن الأهم كان مصلحة منتخب المغرب”.

“أحلم بتتويج العرب بمونديال 2030”

وتطرق فوزي لقجع للحديث عن فوز المغرب باستضافة كأس العالم 2030 مع الجارتين إسبانيا والبرتغال: “الترشح لاستضافة المونديال كان بتوجيه من الملك محمد السادس، والتنظيم للكأس بين قارتين جارتين، يفوق حصرها في تنظيم للمباريات واتفقنا مع الإخوة الإسبان والبرتغال بالتركيز عن الحديث عن تنظيم البطولة بدون وضع حدود جغرافية، بهدف إحياء الذاكرة الثقافية الغنية بين القارتين، وتوجيه رسالة للعالم بأن الأفارقة والأوروبيين، والعرب والأوروبيين يمكنهم تحقيق نجاحات مشتركة، وتفادي النضرة الضيقة للمشكلات المشتركة”.

Advertisements

وأشار: “سنحظى باستضافة عدد المباريات اللازمة والأهم التي تستحقها القارة. وسأكون سعيداً بتتويج منتخب عربي بلقب كأس العالم على أرض العرب في نسخة 2030، ومنتخب المغرب نجح بمشاركته في قطر، ووصوله للمركز الرابع كسر الحاجز بالوصول للمربع الذهبي”.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرم”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى