أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الانتقالات الصيفية 2023الرئيسيةالكرة المصرية

أبرز 10 نجوم تنتهي عقودهم في عام 2025

يملك عدد من أبرز نجوم اللعبة قاسماً مشتركاً في عام 2025. نجوم كبار أمثال: محمد صلاح، ونيمار، وكيفن دي بروين، وترينت ألكسندر أرنولد، وليونيل ميسي، جميعهم تنتهي عقودهم في 2025.

في حين يبدو أن فترة الانتقالات الصيفية 2024، سيتصدر عناوينها الرئيسية كيليان مبابي، وقصة انتقاله المحتمل من باريس سان جيرمان إلى ريال مدريد، فإن أكبر الأندية في العالم ستكون في حالة تأهب، أثناء مراقبتها لسوق انتقالات اللاعبين، على آمل اصطياد أحد الصفقات الكبرى بشكل مجاني، أو أقل من قيمتها نظراً لعامل قرب انتهاء العقد.

في هذه المساحة من موقع “ترانسفير ميركاتو” نستعرض معكم أبرز 10 نجوم تنتهي عقودهم في عام 2025، ومدى إمكانية بقائهم أو رحيلهم بحلول صيف عام 2025.

ـ محمد صلاح (ليفربول)

كان اللاعب البالغ من العمر 31 عاماً موضع اهتمام كبير خلال فترة انتقالات الصيف الماضي، حيث اختبر نادي الاتحاد السعودي عزم ليفربول بعرض بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني (188 مليون دولار)، ويبدو من المرجح أن تستمر هذه الملحمة حتى الصيف المقبل، مما قد يفرض على ليفربول بداية العمل على تجديد عقده.

Advertisements

أشارت مصادر قريبة من الاتحاد إلى أنهم لم يفقدوا الأمل، وأنهم على استعداد لتقديم ما يصل إلى 200 مليون جنيه إسترليني مقابل الحصول على أشهر لاعب كرة قدم عربي على هذا الكوكب، وهي خطوة من شأنها أن تضعه إلى جانب كريستيانو رونالدو، ونيمار، كأبرز وجوه المشروع الجديد لدوري المحترفين السعودي. الراتب المقدم والذي من المفهوم أنه يبلغ حوالي 1.5 مليون جنيه إسترليني (1.9 مليون دولار) في الأسبوع، أي حوالي 4 أضعاف راتبه الحالي، سيكون مغرياً للغاية للنجم المصري.

ولم يظهر محمد صلاح أي علامات على رغبته في الرحيل للسعودية، على عكس فابينيو، وجوردان هندرسون، اللذين باعاهما ليفربول للاتحاد، والاتفاق، على التوالي في الصيف الماضي. ومع ذلك، مع عدم اليقين بشأن مستقبل ليفربول في ضوء رحيل يورجن كلوب الصيف المقبل، قد يرغب صلاح في انتظار معرفة خليفته قبل اتخاذ أي قرار بشأن مستقبله.

ـ نيمار (الهلال)

كل شيء ليس على ما يرام بالنسبة لأكبر نجم برازيلي في المملكة العربية السعودية. بعد شهرين من انضمامه إلى الهلال من باريس سان جيرمان في صفقة انتقال بقيمة 80 مليون جنيه إسترليني (102 مليون دولار) في أغسطس الماضي، تعرض لإصابة في الرباط الصليبي الأمامي، والغضروف المفصلي في ركبته اليسرى، مما تطلب عملية جراحية. ومن غير المتوقع أن يلعب اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً مرة أخرى هذا الموسم.

ونظراً لبدايته المؤسفة في الدوري السعودي، فإن مستقبل نيمار على المدى الطويل أصبح في الهواء. ومع اقتراب نهائيات كأس العالم لكرة القدم في الولايات المتحدة عام 2026، قد يرغب الهداف التاريخي للبرازيل في محاولة أخرى للفوز بواحد من الألقاب الوحيدة التي أفلتت منه، مما قد يفتح الباب أمام العودة إلى أوروبا لضمان اللعب على أعلى مستوى قبل كأس العالم. ولا يمكن استبعاد العودة إلى البرازيل أيضاً، أو يمكن أن يبقى مع الهلال، حيث من المقرر أن يحصل نيمار على ما يقدر بنحو 300 مليون دولار (235 مليون جنيه إسترليني) على مدى عامين.

Advertisements

ـ ليونيل ميسي (إنتر ميامي)

بعد حصوله على لقب أفضل لاعب في العام في حفل توزيع جوائز الأفضل من الفيفا في يناير، يسافر ميسي حول العالم في جولة تحضيرية للموسم الجديد مع إنتر ميامي، وعدد قليل من أفضل أصدقائه وزملائه في الفريق: لويس سواريز، وسيرجيو بوسكيتس، وجوردي ألبا.

يبدو أن قراره بمغادرة أوروبا للانضمام إلى الدوري الأمريكي لكرة القدم، عوضاً عن البقاء مع باريس سان جيرمان، أو العودة إلى برشلونة، أو السير على خطى كريستيانو رونالدو، والذهاب إلى المملكة العربية السعودية، هو القرار الصحيح.

ورغم أن انتقاله حقق نجاحاً تجارياً لا شك فيه، إلا أن احتمال عودته إلى نادي مسقط رأسه في الأرجنتين، نيويلز أولد بويز، لا يزال جذاباً.

سيبلغ ميسي 38 عاماً عند انتهاء عقده، مما يترك احتمال البقاء في ميامي، أو العودة إلى روزاريو، أو حتى الاعتزال كاحتمالات حقيقية. وكما جرت العادة بالنسبة للاعبي الدوري الأمريكي، فإن عقده ينتهي في ديسمبر (نهاية موسم كرة القدم الأمريكية)، بدلاً من يونيو، مع وجود خيار لتمديد عقده حتى عام 2026، وهو ما سيوصله إلى سن 39 عاماً.

Advertisements

ـ جوشوا كيميتش (بايرن ميونيخ)

قبل وصول هاري كين، كان كيميتش بلا شك أهم لاعب في بايرن.

منذ انضمامه إلى النادي في عام 2015 من نادي آر بي لايبزيج، شارك اللاعب البالغ من العمر 28 عاماً في 248 مباراة في الدوري، وفاز بثمانية ألقاب في الدوري الألماني، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا مرة واحدة. مع اقتراب مانويل نوير، وتوماس مولر، من نهاية مسيرتهما المهنية، بدا كل شيء جاهزاً لكي يتولى كيميتش منصب قائد الفريق، ويلعب ما تبقى من حياته المهنية في بافاريا، مما يجعل الأمر أكثر إثارة للدهشة أن وضع عقده لم يتم حله بعد.

يستكشف مانشستر سيتي إمكانية ضم لاعب خط الوسط، حيث يبحثون عن شخص يلعب بجانب رودري، بالإضافة إلى توفير بديل له، لكنهم يعلمون أن الصفقة لن تكون سهلة. إذا لم يوقع كيميتش عقداً جديداً مع بايرن في الأشهر المقبلة، مع عدم بدء المفاوضات بعد، فمن المتوقع أن يعرضه العملاق الألماني للبيع في الصيف. سيكون ذلك نهاية صادمة للاعب وصفه المدير التنفيذي السابق للنادي كارل هاينز رومينيجه بأنه “تجسيد للمستوى العالمي” في عام 2021.

كما حدث في عام 2014، عندما سُمح لتوني كروس بالرحيل إلى ريال مدريد، يمكن أن يخسر بايرن لاعباً من الدرجة الأولى في أفضل حالاته بسبب وضع عقده، الذي يخفض قيمة رحيله.

Advertisements

ـ ترينت ألكسندر أرنولد (ليفربول)

مثل جيمي كاراجر، أو ستيفن جيرارد، حتى انتقاله في أواخر مسيرته المهنية إلى لوس أنجلوس جالاكسي، من الصعب رؤية ألكسندر أرنولد، الذي نشأ على بعد 10 دقائق بالسيارة من أنفيلد، يلعب لنادٍ آخر غير ليفربول.

بعد أن تمت ترقيته إلى نائب القائد من قبل كلوب قبل بداية الموسم، أصبح ألكسندر أرنولد تحت المسؤولية الإضافية ويبدو أنه مستعد لارتداء شارة القيادة بشكل دائم في المستقبل. مع بقاء 18 شهراً على نهاية عقده، سيتطلع ليفربول إلى ربط اللاعب البالغ من العمر 25 عاماً بصفقة طويلة الأجل تعكس أهميته بالنسبة لهم.

في حين أن رحيل كلوب وموظفيه قد يؤدي إلى تعقيد الأمور قليلاً، نظراً لأن المدرب الألماني منحه أول ظهور له، واحتفظ بالثقة خلال اللحظات الأكثر تحدياً في المواسم الأخيرة، فإن ألكسندر أرنولد هو حجر الأساس لليفربول للبناء عليه عندما يدخل حقبة جديدة.

ـ ألفونسو ديفيز (بايرن ميونيخ)

إلى جانب كيميتش، وليروي ساني، يكمل ديفيز، ثلاثي المواهب الذين من المقرر أن تنتهي عقودهم مع بايرن في عام 2025.

Advertisements

لا يزال ديفيز يبلغ من العمر 23 عاماً فقط، وقد انضم إلى الفريق الأول لبايرن في عام 2019، وهو في الـ18 من عمره، وفاز منذ ذلك الحين بخمسة ألقاب في الدوري الألماني، ودوري أبطال أوروبا. إنه يعتبر بالفعل من بين أفضل الأظهر في العالم وهناك عدد قليل من اللاعبين، إن وجدوا، الذين يمكنهم مضاهاة سرعته، وجودته الهجومية.

ومن المتوقع أن يعرضه بايرن للبيع في الصيف، إذا لم يتمكنوا من الاتفاق على تمديد عقده. ستكون العديد من الأندية مهتمة به هذا الصيف، في مقدمتها ريال مدريد الذي يراقب وضعه. وبالنظر إلى أنه شارك أساسياً في جميع المباريات الـ 27 التي لعبها مع بايرن هذا الموسم باستثناء واحدة، فلن يسمحوا له بالرحيل بسهولة.

ـ كيفين دي بروين (مانشستر سيتي)

على الرغم من غيابه عن نصف الموسم بسبب الإصابة، لم يستغرق دي بروين وقتاً طويلاً حتى يستعيد أفضل مستوياته. في أول ظهور له منذ تعرضه لإصابة في أوتار الركبة في الجولة الافتتاحية للموسم، سجل وصنع هدفاً في فوز السيتي (3ـ2) على نيوكاسل يونايتد في يناير.

في 31 يناير، في أول مباراة له كأساسي، قدم تمريرة حاسمة لجوليان ألفاريز، حيث فاز السيتي على بيرنلي (3ـ1). بالنسبة لأي لاعب آخر تقريباً لديه تاريخ إصابات مشابه لدي بروين، فمن المرجح أن يبحث النادي الذي يتمتع بموارد السيتي في جميع أنحاء أوروبا عن بديل فوري له. ومع ذلك، يمكن القول إن البلجيكي هو أفضل لاعب خط وسط في العالم وأي بديل في نفس المركز لن يرقى لموهبته.

Advertisements

وبالنظر إلى عمر دي بروين (32 عاماً) وتاريخ إصاباته، سيكون من غير المسؤول أن لا يقوم السيتي بإعداد البدائل. مع عدم قدرة معظم الأندية في أوروبا على تقديم الراتب الذي يطلبه، هناك عدد قليل جداً من الخيارات الواقعية المتاحة، خاصة إذا تمكن من وضع مشاكل الإصابة الأخيرة خلفه، وسيحرص السيتي على الاحتفاظ بنجمه.

ـ ليروي ساني (بايرن ميونيخ)

بعد 3 سنوات في بايرن ميونيخ، وجد ساني أفضل مستوياته المهنية تحت قيادة توماس توخيل. في 20 مباراة في الدوري الألماني هذا الموسم، سجل 8 أهداف، وقدم 11 تمريرة حاسمة، وهي عودة ممتازة للاعب الجناح الذي تأقلم ببراعة مع وصول كين.

ومع ذلك، إذا لم يتم تجديد عقده في الأشهر المقبلة، فمن المرجح أن يتم طرح ساني للبيع في الصيف. التوقع أن يكون بايرن حريصاً على تجديد عقده، نظراً لارتباطه المباشر بكين، لكن رجل مانشستر سيتي السابق سيكون لديه خاطبين.

اللاعب البالغ من العمر 28 عاماً متعدد الاستخدامات، وهو لاعب يلعب بقدمه اليسرى، وقادر على اللعب على أي من الجناحين. بسعر مخفض نظراً لوضعه التعاقدي، يعني أن الأندية الأوروبية الكبرى ستراقب وضعه قبل نافذة الانتقالات هذا الصيف.

Advertisements

ـ سون هيونج مين (توتنهام)

بعد رحيل هوجو لوريس وكين من توتنهام هوتسبر في الصيف، تولى سون قياد الفريق، وبات النجم الأول لتوتنهام هذا الموسم. تحت قيادة أنجي بوستيكوجلو، وضع اللاعب الدولي الكوري الجنوبي معاناة الموسم الماضي خلفه، حيث سجل 12 هدفاً، وأضاف 5 تمريرات حاسمة في 20 مباراة بالدوري.

وقع سون على أحدث صفقة له في عام 2021، وهو عقد مدته 4 سنوات مع خيار التمديد لمدة عام، وهو أمر من المتوقع أن يفعله توتنهام. ولكن من المحتمل أن يكون هذا آخر عقد كبير لسون حيث سيبلغ الـ34 عاماً في عام 2026.

ـ فيرجيل فان ديك (ليفربول)

منذ أن تعيين كلوب له كقائد في فترة ما قبل الموسم، أوقف فيرجيل فان ديك الانتقادات بعروض مميزة في قلب دفاع ليفربول. ولكن مع بقاء 18 شهراً على عقده، وقع هو وليفربول في معضلة.

يعد فان ديك واحداً من أعظم لاعبي قلب الدفاع في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يجمع بين الأداء الرياضي والجودة الفنية والترقب الدفاعي بطريقة لم يفعلها سوى القليل من قبل، مما يجعل قرار ليفربول بشأن مستقبله أكثر صعوبة.

Advertisements

سيبلغ من العمر 33 عاماً هذا الصيف، وستكون هناك علامات استفهام حول ما إذا كان بإمكانه تكرار أفضل مستوياته مع تراجع صفاته البدنية، خاصة وأن فان ديك هو أحد لاعبي النادي الأعلى أجراً.

ومع رحيل كلوب هذا الصيف، لا يزال مستقبل ليفربول يتحدد. ورداً على سؤال عما إذا كان يرى نفسه جزأ من الحقبة المقبلة، أجاب فان ديك: “هذا سؤال كبير. لا أعرف”. وأوضح لاحقاً أنه لا يزال “ملتزماً تماماً بالنادي”، مشيراً إلى أنه لا يفكر في مستقبله على المدى الطويل بينما يظل ليفربول في رحلة البحث عن 4 ألقاب هذا الموسم.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرم”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى