أخباراقتصاد رياضيالرئيسيةفيديو وإحصائياتملخصات المبارياتمواعيد المباريات

لماذا لا توجد تقنية خط المرمى في الليجا بخلاف الدوريات الكبرى؟

إنه سؤال يطرح عدة مرات في السنة، خاصة عندما يكون هناك جدل. لا تمتلك كرة القدم الإسبانية عين الصقر، أو تقنية خط المرمى لتبديد الشكوك حول الأهداف الشبحية الشهيرة، مثل هدف لامين يامال في الكلاسيكو، والذي أعاد الانتقادات بشأن كون الدوري الإسباني هو الدوري الوحيد من بين الدوريات الخمس الكبرى، الذي مازال لا يستخدم تقنية خط المرمى.

لماذا إذن؟ لماذا تمتلك مسابقات مثل الدوري الإنجليزي، والدوري الإيطالي، والدولي الألماني، أو دوري أبطال أوروبا… هذه التكنولوجيا بينما لا تمتلكها كرة القدم الإسبانية؟ الجواب اقتصادي بحت: الدوري الإسباني لا يتحمل تكاليف التقنية، ولأنها لن تجلب أي أرباح للمسابقة، وبذلك رئيس الليجا خافيير تيباس ليس لديه أي نية لتطبيق هذه التكنولوجيا، على الأقل في موسم (2023ـ2024).

إدخال تقنية عين الصقر لملاعب الدوري الإسبانية، سيكلف رابطة المسابقة حوالي 3 ملايين يورو لكل موسم، ويمكن أن يرتفع المبلغ إلى 4 ملايين يورو، إذا تم اعتمادها في الدرجة الثانية، لأن هذه الفئة بها المزيد من المباريات.

وينضاف إلى هذه التكاليف التكلفة الإضافية التي ستتطلبها الأعمال في الملاعب المختلفة لتكييفها مع التكنولوجيا المذكورة (وهو أمر معفى منه فقط الأندية التي تشارك في دوري أبطال أوروبا، حيث يتم استخدام التقنية بالفعل في هذه المسابقة). ولهذا السبب، اختارت رابطة الليجا دائماً عدم تطبيق عين الصقر في الدوري الإسباني، معتبرة أنها تقنية مكلفة للغاية بالنسبة للاستخدام الفعلي لها في الموسم الواحد.

Advertisements

وترى المنظمة التي يرأسها خافيير تيباس أن الكاميرات عالية الدقة المتوفرة لديها، والمتصلة بتقنية الإعادة بالفيديو (الفار)، كافية لتوضيح حالات الأهداف الشبحية القليلة التي يمكن أن تحدث في موسم واحد. لكن ذلك لم يكن كافياً في البرنابيو، من الناحية النظرية لأن موقع حارس المرمى يحجب الكاميرا للأسف.

واحتج البلوجرانا على الهدف الذي أحرزه لامين يامال والذي كان يمكن أن يجعل النتيجة (2ـ1)، لكن من المستحيل إثبات ما إذا كانت الكرة بالداخل أم بالخارج بسبب تمركز لونين.

ما هي عين الصقر أو الإعادة الفورية؟


يعد نظام عين الصقر، الذي يحظى بشعبية كبيرة في لعبة التنس، على الرغم من استخدامه في العديد من التخصصات الأخرى، نظاماً حاسوبياً يكرر مسار الكرة بفضل الصور الملتقطة بواسطة كاميرات الفيديو عالية السرعة الموزعة في جميع أنحاء الملعب. في كرة القدم، يتم استخدام عين الصقر في المقام الأول لتحديد ما إذا كانت الكرة قد تجاوزت خط المرمى أم لا، مما يجعل من الممكن وضع حد للأهداف الشبحية. المسابقات الرئيسية في العالم، بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز، ودوري أبطال أوروبا، والدوري الألماني، تمتلكها. شيء تعاني منه البطولة الاسبانية.

Advertisements

الدوري الإسباني لديه تسلل شبه تلقائي

بدءاً من موسم (2023-2024)، قام الدوري بدمج تقنية التسلل الافتراضية شبه التلقائية، على غرار تلك المستخدمة، على سبيل المثال، في دوري أبطال أوروبا. إنه نظام لا يزال قيد التطوير، لكن أداءه في دوري أبطال أوروبا يعتبر مرضياً. وفي الوقت الحالي، سيكون بمثابة دعم لخطوط التسلل المثيرة للجدل، والتي لن تختفي.

إنها تقنية تساعد على اتخاذ القرارات بسرعة أكبر، من خلال عرض إعادة إنشاء اللعب ثلاثي الأبعاد مما يسمح لك برؤية موقع لاعب كرة القدم بشكل أفضل. يطلق عليه شبه تلقائي لأنه يتم إرسال المعلومات إلى غرفة الفار، ويجب الموافقة عليها قبل استخدامه.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرم”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى