أخباراقتصاد رياضيالرئيسية

رغم رحيله.. برشلونة يستفيد مالياً من تأهل ميسي لنهائي كأس العالم 2022

أحمد تاضومانت _ سيعود وصول ليونيل ميسي إلى نهائي كأس العالم قطر 2022، بالنفع على نادي برشلونة، حيث سيحصل الفريق الكتالوني على تعويض مالي من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وفق ما هو معمول به في منافسات المونديال منذ نسخة 2010.

ولا يُنكر الفيفا دور الأندية في إنجاح بطولاته، ولذلك قرّر مكافأتها أو تعويضها مالياً، عن الفترة التي تترك فيها الأندية لاعبيها للمشاركة في المونديال.

ويبرز نادي برشلونة كأكثر الأندية تمثيلاً في نهائيات كأس العالم 2022، برصيد 16 لاعباً، خلف بايرن ميونخ المتصدر (17)، وهو ما سيجعل الفريق الإسباني يحصل على تعويضات مالية مهمة في المونديال القطري.

وتحصل الأندية على مبالغ مالية مقابل مشاركة لاعبيها في كأس العالم، تختلف قيمتها من نادٍ لآخر، حسب عدد اللاعبين ومدة بقائهم مع المنتخب.

Advertisements

ويبدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم في احتساب المدة، قبل أسبوعين من موعد مباراة الافتتاح، حتى اليوم التالي لمغادرة اللاعب، بعد إقصاء منتخب بلاده من العرس العالمي.

ولا يشترط الفيفا مشاركة اللاعب مع منتخب بلاده في المونديال، فبمجرد اختياره في القائمة النهائية للمنتخب، يحق للنادي الحصول على تلك الأموال، والتي تُقدر بحوالي 10 آلاف دولار لليوم الواحد. ويتم تحويل الأموال في البداية إلى الاتحاد المحلي التابع له النادي، ومن ثمّ تدخل خزائنه بعد انتهاء فعاليات كأس العالم.

برشلونة يستفيد مالياً من ميسي وجريزمان رغم رحيلهما:

وبحسب الفيفا، فإن المبلغ المذكور لا يُمنح للنادي الذي يُمثله اللاعب في الوقت الراهن، ولكنه يتعلق بالفرق التي مثلها خلال آخر عامين قبل انطلاقة المونديال.

Advertisements

ولم يذكر الفيفا أي تفاصيل بشأن طريقة تقسيم المبلغ المذكور على الأندية، ولكن التقارير أشارت إلى أنه يتم توزيعها بالتساوي على جميع الأندية التي لعب لها اللاعب في آخر عامين.

وبوصول ليونيل ميسي وأنطوان جريزمان إلى نهائي كأس العالم 2022، رفقة منتخبي بلادهما، الأرجنتين وفرنسا، فإن برشلونة سيستفيد مالياً منهما وسيحصل النادي الإسباني على نسبة مهمة من مبلغ مشاركتهما في المونديال القطري.

اقرأ أيضاً.. تعويضات ضخمة من “فيفا” للأندية التي يشارك لاعبوها في كأس العالم 2022

وسيحصل باريس سان جيرمان وبرشلونة على 370 ألف دولار بعد وصول ميسي للنهائي، ونفس القيمة سيحصل عليها البارسا وأتلتيكو مدريد بفضل أنطوان جريزمان.

Advertisements

كما سيحصل البارسا على 740 ألف دولار من وصول عثمان ديمبيلي وجول كوندي إلى نهائي كأس العالم 2022، بالإضافة إلى 360 ألف دولار من تأهل عبدالصمد الزلزولي للمربع الذهبي، ولكن أوساسونا سيحصل على نسبة منها.

كم تبلغ أرباح برشلونة من كأس العالم 2022؟

وعلى العموم، سيحصل برشلونة على 3 ملايين و800 ألف دولار، وذلك بعد مشاركة 16 لاعباً حالياً في مونديال قطر، أبرزهم جول كوندي وعثمان ديمبيلي، بالإضافة إلى ممفيس ديباي وفرينكي دي يونغ اللذان وصلا للدور ربع النهائي.

وكانت أرباح برشلونة ستتضاعف أكثر، لو وصل المنتخب الإسباني للدور النهائي، بسبب تواجد 7 لاعبين ضمن صفوفه، وعلى رأسهم بيدري جونزاليس وسيرجيو بوسكيتس وجافي.

Advertisements

وبذلك، تكون خزينة برشلونة قد انتعشت قليلاً، في ظل استعداد الفريق الكتالوني لدخول سوق الانتقالات الشتوية 2023 بقوة، من أجل تعزيز صفوفه، خصوصاً مركز الظهير الأيمن، وخط الوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى