أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الرئيسية

البريميرليج يفشل في تفعيل قانون منع مؤقت ضد الأندية السعودية

Advertisements

صوتت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، ضد تفعيل قانون لتسريع فرض حظر على انتقالات الإعارة إلى الدوري الإنجليزي، بين الأندية التي لها نفس المالكين في فترة الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.

اقرأ أيضاً.. إيدين هازارد يعلن رفضه عرضاً بمليون يورو أسبوعياً

وذكرت صحيفة ذا أتلتيك” البريطانية في وقتٍ سابق من هذا الشهر، أن جميع الأندية العشرين في الدوري الإنجليزي ستصوت على اقتراح قانون مؤقت ينص على منع صفقات الإعارة بين الأندية التي لها نفس المالكين. وتمت التوصية بهذا الإجراء المؤقت للحفاظ على نزاهة المنافسة وتوفير الوقت اللازم لإيجاد حل أكثر استدامة.

وكان يتطلب التصويت في الاجتماع الذي عقد في فندق تشرشل في بورتمان سكوير بلندن يوم الثلاثاء الحصول على موافقة 14 نادياً على الأقل لاعتماد القانون. ومع ذلك، في حين أن غالبية الأندية (13) أيدت الاقتراح، إلا أنه لم يحصل على الدعم الكافي لتجاوز الحد المطلوب وستظل القواعد كما هي قبل نافذة الانتقالات الشتوية 2024.

كانت هناك تكهنات بأن روبن نيفيز قد ينتقل على سبيل الإعارة من الهلال إلى نيوكاسل يونايتد، وهما ناديان مملوكان لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.. لكن صحيفة “ذا أتلتيك” ذكرت في وقت سابق من يوم الثلاثاء أنه من غير المتوقع أن يغادر نيفيز الهلال في فترة الانتقالات المقبلة، بغض النظر عن نتيجة التصويت.

Advertisements

ولم يكن هذا القانون الجديد يهدد نيوكاسل فقط، بل أيضاً مانشستر سيتي، أرسنال، أستون فيلا، تشيلسي، برايتون، وست هام، نوتنجهام فورست، بورنموث، شيفيلد يونايتد، وكريستال بالاس، الذين لديهم جميعاً مالكين لديهم حصص في أندية أجنبية، بينما يمتلك السير جيم راتكليف، المالك المشارك الجديد لمانشستر يونايتد، فريق نيس الفرنسي.

على عكس نيوكاسل والأندية السعودية الأربعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، فإن غالبية أندية الدوري الإنجليزي الأخرى التي يسيطر ملاكها على أندية أجنبية أخرى، لا تملك فرقها نجوماً. يستخدم برايتون ارتباطه مع الفريق البلجيكي رويال يونيون سان خيلويزي، الذي يملك فيه مالكه سياجوليس توني حصة أقلية، ويرسل إليه اللاعبين على سبيل الإعارة لاكتساب الخبرة.

ولم يكن هذا القانو يشمل الحظر المؤقت على الانتقالات الدائمة، لأنها تخضع بالفعل لتدقيق الدوري الإنجليزي الممتاز تحت قانون فحص “معاملات الأطراف المرتبطة”.

لم يكن هذا الإجراء يهدف على وجه التحديد إلى إعاقة إعارة نيفيز إلى نيوكاسل، أو أي لاعبين آخرين في الأندية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في الدوري السعودي، ولكنه بالأحرى جزء من قانون أوسع حول معاملات الأطراف ذات الصلة، والتي تشمل مسائل مثل الرعاة.

Advertisements

ويصنف الدوري الإنجليزي الممتاز طرف ذي صلة على أنه طرف له “تأثير مادي على النادي أو (كونه) كياناً في نفس مجموعة الشركات التي ينتمي إليها النادي”. ويستند تقييمهم إلى “جوهر العلاقة وليس مجرد الشكل القانوني”.

يندرج كل من نيوكاسل والهلال ضمن هذه الفئة، إلى جانب مانشستر سيتي وتشيلسي والعديد من فرق الدوري الإنجليزي الممتاز الأخرى التي تعمل كجزء من مؤسسات متعددة الأندية.

تعود أندية الدوري الإنجليزي الممتاز إلى اللعب في نهاية هذا الأسبوع، بعد التوقف الدولي الأخير لهذا العام.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب”! لقد أطلقنا قناة إخبارية مخصصة لنرسل إليك آخر الأخبار والتقارير والمتابعات… وغير ذلك الكثير مباشرة على “واتس اب”، كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة (هنا)

زر الذهاب إلى الأعلى