أخباراقتصاد رياضيالرئيسيةالكرة مغربية

الوضع القانوني لرئاسة الوادد بعد اعتقال سعيد الناصري

Advertisements

كشف مهدي الزوات رجل القانون والناطق الرسمي للمكتب المديري لنادي الوداد الرياضي، عن الوضع القانوني لرئاسة النادي الأحمر، عقب اعتقال رئيسه سعيد الناصري على خلفية القضية المسماة إعلامياً بـ “إسكوبار الصحراء”.

اقرأ أيضاً.. اعتقال وتوجيه اتهامات خطيرة لرئيس الوداد سعيد الناصري

تم اعتقال سعيد الناصري (54 عاماً)، رئيس نادي الوداد البيضاوي المغربي، على خلفية قضية تهريب مخدرات. وهو متهم بشكل خاص بـ “تزوير وثائق رسمية وحيازة وتوزيع مخدرات واستخدام شيكات مزورة”.

وادعت تقارير صحفية عديدة أن لجنة مؤقتة ستشرف على تسيير الوداد الرياضي، إلا أن مهدي الزوات نفى ذلك بشكل قاطع معتبراً أن هذا الإجراء غير قانوني ومصطلح دخيل على القوانين والأنظمة.

وقال مهدي الزوات في تدوينة عبر حسابه في (فايس بوك):”بدأت مؤخراً أسمع مصطلحاً دخيلاً على القوانين والأنظمة يسمى “لجنة مؤقتة”. فهذا الحل “الشبه قانوني” نكون مكرهين على اللجوء إليه في حالة استحالة السلوك عبر الطريق القانوني المتاح. فمثلاً تكون اللجنة المؤقتة في حالة الاستقالة الجماعية للمكتب المديري، أو تجميد نشاطه من طرف السلطات الوصية. والحالة هاته أن نادي الوداد الرياضي بعيد كل البعد عن هذا السلوك “الشبه القانوني” لأن مكتبه المديري لازال قائماً وسأوضح ذلك بالنص القانوني: القانون 30.09 المؤطر للحقل القانوني والتنظيمي للجمعيات الرياضية لم يذكر في أي سطر من أسطره مصطلح “اللجنة المؤقتة (والمشرع لا يسيل مداده عبثاً ولا يصيبه فيه الشح عند الحاجة للتوضيح)، وهو منطلقنا لتوضيح هذا الوضع القانوني إلى جانب النظام الأساسي النموذجي”.

Advertisements

وأضاف مهدي الزوات موضحاً: “بخصوص وضعية السيد سعيد الناصيري داخل الجمعية: المادة 12 من النظام الأساسي النموذجي الذي يتبناه نادي الوداد الرياضي مثل جميع الجمعيات يتحدث عن فقدان العضوية. وفيما يخص المتابعات القضائية (كسبب من أسباب فقدان العضوية)، فقد ذكرت المادة (الوثيقة أ) أن فقدان العضوية لا يكون إلا بعد صدور حكم قضائي نهائي في حقه، أي صدور حكم حائز لقوة الشيء المقضي به. والحالة هاته أن السيد سعيد الناصيري هو قيد الاعتقال الاحتياطي أي انه لازال فقط متهم …. والمتهم بريء حتى تثبت إدانته”.

وأكمل قائلاً: “بخصوص من يسير الجمعية قانونياً: المادة 22 من النظام الأساسي النموذجي (الصلاحيات) يعطي مهمة التسيير حصراً للمكتب المديري (الوثيقة ب)… وبالتالي فلا لجنة مؤقتة ولا هم يحزنون. المكتب المديري هو المسير الشرعي الوحيد للجمعية”.

وبخصوص التفويض ومن يقوم مقام الرئيس في غيابه، أضاف: “المشرع من خلال النظام الأساسي النموذجي (الذي هو بمثابة قانون ملزم لجميع الجمعيات الرياضية) أعطى للرئيس صلاحية تعيين أحد نوابه في حالة غيابه قصد القيام مقامه في جميع المهام دون تحديد أسباب الغياب أو مدته (الوثيقة س)”.

وفي النهاية أعطى مهدي الزوات خلاصة قانونية لوضع الوداد: “الخلاصة القانونية: أن السيد سعيد الناصيري يعطيه القانون الحق في تعيين أحد نوابه للقيام مقامه في إطار مهام التسيير المنوطة للمكتب المديري بما أنه لازال كامل العضوية حسب المواد المذكرة سلفاً”. والخلاصة الشخصية: نادي الوداد الرياضي وإن غاب رئيسه فلن يكون “مُستباحاً” لكل من هب ودب، وإنما سيبقى حصناً حصيناً للشرفاء ملكاً لمكوناته الحقيقة وجماهيره الفدائية، لا للمرتزقة والباحثين عن صنع أمجاد وهمية على حساب نادي قاوم المستعمر”.

Advertisements

واعتقل سعيد الناصرى بعد فتح تحقيق بناءً على تصريحات أدلى بها مواطن مالي، مدان بالفعل في المغرب بتهريب المخدرات، تورط رئيس الوداد في هذه الأنشطة الإجرامية، بحسب المحامي.

وفي الصيف الماضي، حددت مجلة “جون أفريك” هذا المواطن المالي بأنه الحاج أحمد بن إبراهيم الملقب بـ”إسكوبار الصحراء”، وهو أحد أباطرة المخدرات الذي حكم عليه عام 2019 بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة “الاتجار الدولي بالمخدرات”.

الوداد، الذي فاز بدوري أبطال أفريقيا 3 مرات، هو أحد أنجح الأندية المغربية، لكنه يعاني هذا الموسم ويواجه مهمة شبه مستحيلة لتجاوز دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، بعدما كان وصيفاً للأهلي الموسم الماضي، وهي وضعية أدت إلى إقالة المدرب عادل رمزي مؤخراً وتعويضه بالتونسي فوزي البنزرتي.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب”! لقد أطلقنا قناة إخبارية مخصصة لنرسل إليك آخر الأخبار والتقارير والمتابعات… وغير ذلك الكثير مباشرة على “واتس اب”، كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة (هنا)

زر الذهاب إلى الأعلى