أخباراقتصاد رياضيالرئيسية

قرار تاريخي: برشلونة يقرر تصنيع قمصانه بنفسه

Advertisements

نادي برشلونة على وشك اتخاذ قرار تاريخي، بتخطيطه للانفصال عن شركة “نايكي” ، المرتبط معها منذ عام 1998، عندما وقع مجلس الإدارة برئاسة جوزيب لويس نونيز عقداً مع الشركة الأمريكية المتعددة الجنسيات لتصنيع قمصانه.

منذ عام 1998، قام كلا الكيانين بمراجعة تحالفهما عدة مرات، ويرتبطان بعقد حالياً حتى 30 يونيو 2028. لكن ظهر مؤخراً انزعاج برشلونة من نايكي، وتحرك النادي للبحث عن بدائل للعلامة التجارية، التي يقع مقرها في بورتلاند. . أبدت شركة بوما اهتماماً كبيراً بخلافة نايكي، حيث قدمت ما يزيد قليلاً عن 100 مليون يورو ثابتة لكل موسم، وهو مبلغ يتجاوز حوالي 85 مليون يورو ثابتة سنوياً التي تدفعها نايكي لبرشلونة. ولكن هناك طريقة ثالثة. أعلن رئيس النادي، خوان لابورتا، قبل بضعة أسابيع، عن إمكانية إنشاء النادي لعلامته التجارية الخاصة.

ويبدو أنه بعد الاجتماعات الأخيرة مع نايكي لم تقرب المواقف بين الطرفين، ما دفع برشلونة نحو التفكير جدياً في إمكانية تصنيع قمصانه بنفسه بدءاً من الموسم المقبل. وسيفعل ذلك من خلال شركته (BLM)، التي تقوم بالفعل بتصنيع وتوزيع جميع الملابس غير الرياضية للنادي، بالإضافة إلى العناصر الأخرى التي تحمل علامة برشلونة التجارية.

يجب اتخاذ القرار النهائي خلال شهر مارس، على الرغم من أنه وفقاً لمصادر قريبة من برشلونة، يمكن اتخاذه في وقت مبكر من الأسبوع المقبل. وبهذا المعنى، ينتظر برشلونة اتصالات جديدة مع المسؤولين عن شركة نايكي. إنهم ليسوا متفائلين للغاية بشأن هذا الأمر، ولا يعتقدون أن الشركة الأمريكية ستقبل ما يطلبه برشلونة من زيادة مالية.

Advertisements

انفصال ودي أو التقاضي

إذا لم يكن هناك اتفاق، فإن نادي برشلونة سوف يقطع علاقته مع نايكي، في قرار تاريخي الداعم الأكبر له هو الرئيس خوان لابورتا، الذي يراهن على إنشاء علامة تجارية خاصة بالنادي. لقد كان هو شخصياً الذي التقى بشركات مختلفة يمكن أن تساعد النادي في تنفيذ هذه الفكرة. وأوضحوا من برشلونة نفسه: “الوضع في النادي هو ما هو عليه. عليك المخاطرة والتحلي بالشجاعة ومن الصعب العثور على شخص أكثر شجاعة من لابورتا”.

إذا انتهى بهم الأمر إلى اختيار فسخ العقد مع شركة نايكي، وهو الأمر الذي يقترب أكثر فأكثر، فإن نية نادي برشلونة هي القيام بذلك بطريقة ودية. قد يؤدي الفشل في القيام بذلك إلى حدوث مشكلة خطيرة لبرشلونة، حيث ستقوم شركة نايكي بمقاضاة الكيان الكاتالوني بسبب خرق العقد، ما قد يكلف النادي تعويضاً ضخماً إذا خسروا القضية، سيزيد من صعوبة الوضع المالي للنادي.

في نادي برشلونة، تمت دراسة العقد مع شركة نايكي بالتفصيل لعدة أشهر، وهناك اعتقاد بإمكانية الفوز في النزاع مع الشركة المتعددة الجنسيات التي يقع مقرها في بورتلاند، على الرغم من أن الانفصال الودي سيكون دائماً هو الأفضل. وكنقطة لصالح الفوز بهذه المحاكمة، فإن برشلونة لن يغير شركة نايكي لعلامة تجارية أخرى، بل سيقوم بإنشاء علامته التجارية الخاصة.

تعد التجربة أحد الأسباب التي دفعت لابورتا إلى اختيار التصنيع الداخلي، ولكن هناك سبب آخر أكثر أهمية وهو أن النادي مقتنع بأنه من خلال علامته التجارية الخاصة سيجلب أرباحاً أكثر. يجب افتراض تكاليف الإنتاج والتوزيع، لكن أموال البيع ستكون كلها للنادي، مما يحول القميص إلى رافعة جديدة.

Advertisements

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرم”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى