أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الانتقالات الصيفية 2023الرئيسيةالكرة السعودية

تضحية بالملايين تنقل جوردان هندرسون لأياكس

Advertisements

أفاد خبير الانتقالات فابريزيو رومانو، توصل أياكس أمستردام الهولندي، إلى اتفاق نهائي لضم قائد ليفربول السابق جوردان هندرسون، قادماً من الاتفاق السعودي، بعد فترة قصيرة في الدوري السعودي امتدت لـ6 أشهر فقط.

وانضم الإنجليزي الدولي للاتفاق في الصيف الماضي قادماً من ليفربول، ووقع على عقد لمدة 3 سنوات حتى 2026.

وأكد رومانو أن صفقة الانتقال ستكون دائمة وليست إعارة، حيث سيخضع صاحب الـ33 عاماً للفحص الطبي مع النادي الهولندي يوم الخميس، قبل توقيع عقد لمدة عامين ونصف حتى 2026.

وسافر هندرسون لاعب خط وسط ليفربول السابق إلى أوروبا الأربعاء، لإكمال انتقاله إلى أياكس، بعد أن اتفق مع ناديه الاتفاق السعودي على فسخ بالتراضي لعقده الذي وقعه في الصيف لمدة 3 سنوات.

Advertisements

ولا تزال التفاصيل المالية للصفقة غامضة، لكن وفقاً لصحيفة “تليجراف سبورت” البريطانية، فإن جوردان هندرسون لن يحصل على فلسٍ واحد من الاتفاق السعودي، عن فترة الـ6 أشهر التي قضاها في الفريق.

ومن المقرر أن يكلفه هذا القرار خسارة بالملايين. وكشفت الصحيفة البريطانية أن صاحب الـ33 عاماً غادر السعودية دون أن يحصل على أي من رواتبه البالغة 350 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع حتى الآن، مع اعتقاد مصادر قريبة من اللاعب أنه قد لا يحصل على فلس واحد مقابل 6 أشهر التي قضاها في الاتفاق.

السبب الرئيسي لتأجيل رواتب جوردان هندرسون ليس واضحاً تماماً، لكن صحيفة “تلجراف سبورت”، أفادت أن اللاعب كان يؤجل حصوله على رواتبه من الاتفاق لأسباب ضريبية في بريطانيا.

ونتيجة لذلك، لم يحصل هندرسون على أي من الرواتب الأسبوعية البالغة 350 ألف جنيه إسترليني. والآن بعد أن غادر السعودية بعد 6 أشهر فقط، فمن المحتمل أن لا يحصل على رواتبه المتأخرة أبداً. وتقول مصادر مقربة من اللاعب إن التوقع هو أنه لن يحصل على أجره عن الأشهر الستة التي قضاها في الدوري السعودي للمحترفين، كجزء من اتفاق فسخ عقده بالتراضي مع الاتفاق.

Advertisements

وسيوفر الاتفاق 8 ملايين جنيه إسترليني من رحيل جوردان هندرسون: 4 ملايين جنيه إسترليني مجموع رواتبه المؤجلة في الـ6 أشهر التي قضاها بالدوري السعودي. بالإضافة إلى ذلك، سيوفر الاتفاق 4 ملايين جنيه إسترليني من الأجور التي كان من المتوقع دفعها للاعب في النصف الثاني من الموسم، مما يعني أن إنهاء عقد هندرسون سيوفر 8 ملايين جنيه إسترليني في ميزانية النادي السعودي، الذي يقع مقره في الدمام.

وحسب نفس المصدر دائماً، من المتوقع أن يحصل هندرسون في أياكس على راتب أقل من راتبه في الاتفاق بنسبة 75%، كما يمكن أن يحصل الاتفاق على المزيد من المكافآت المتعلقة بالأداء بشكل مباشر، إذا تم استيفاء شروط معينة.

تحت قيادة ستيفن جيرارد، يعاني الاتفاق من أزمة نتائج. وواجه جوردان هندرسون صعوبة في التكيف مع هذه البطولة الجديدة. ومن بين العوامل الرئيسية، الظروف المناخية ليست غريبة على الصعوبات التي يواجهها قائد الريدز السابق، بين الحرارة والرطوبة. كما أن انخفاض نسبة الحضور في الملعب، الذي يقل عن 25% في المتوسط ​​من سعة تبلغ 35 ألف مقعد، لا يساعد أيضاً.

وهناك شعور بين بعض المصادر السعودية أيضاً بأن هندرسون بدأ يشعر بالقلق بشأن مكانه في بطولة أمم أوروبا 2024 على الرغم من طمأنته من قبل جاريث ساوثجيت عندما انتقل لأول مرة.

Advertisements

ويأتي خروج جوردان هندرسون من السعودية بعد 6 أشهر فقط من انتقاله من أنفيلد، حيث أنهى هندرسون إقامته التي استمرت 12 عاماً في ليفربول في يوليو الماضي للانتقال إلى المملكة العربية السعودية، وفي سبتمبر، دافع عن انتقاله بعد انتقادات واسعة النطاق، وقال لصحيفة “ذا أتلتيك” البريطانية في مقابلة حصرية إنه يريد “تحقيق شيء مميز وبناء النادي وبناء الفريق، والدوري”.

لعب 17 مرة في الدوري السعودي، وقدم 4 تمريرات حاسمة للفريق، الذي يديره زميله السابق في فريق ليفربول ستيفن جيرارد، لكنه الآن قرر المغادر في منتصف موسمه الأول مع النادي.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرم”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى