أخباراقتصاد رياضيفيديو وإحصائيات

جود بيلينجهام.. الجوهرة التي ستشعل حرباً بين كبار أوروبا في ميركاتو 2023

Advertisements

يعد جود بيلينجهام واحداً من أبرز المواهب في العالم في الوقت الحالي، حيث يواصل تألقه هذا الموسم مع بوروسيا دورتموند في مختلف المسابقات، معززاً انطباع أنه سيكون نجم ميركاتو 2023، ويشعل الصراع بين كبار أوروبا للفوز بخدماته.

خلال جولة ليفربول في يونيو الماضي استعداد للموسم الحالي، تم سؤال مدرب الفريق الألماني يورغن كلوب حول شائعات انتقال جود بيلينجهام إلى “آنفيلد”، وأجاب قائلاً: ” أول مشكل هو أن بيلينجهام غير مطروح في سوق الانتقالات..” ليردف ضاحكاً: “بالأحرى هذا هو الإشكال الوحيد مع هذا اللاعب.”

المدرب الألماني هو أحد أشد المعجبين بلاعب وسط بوروسيا دوتموند، إلا أن انتقاله لليفربول في الصيف الماضي كان شبه مستحيل، حيث لم يكن دورتموند مستعداً لخسارته في نفس نافذة الانتقالات، بعد رحيل إرلينغ براوت هولاند لمانشستر سيتي. إلا أن الوضع سيختلف لا محال في ميركاتو 2023، لأنه سيتبقى في عقد جود بيلينجهام موسمين فقط، وبالتالي فالتحفظ على بيعه قد يشكل مجازفة من جانب فريق بوروسيا دوتموند قد تقودهم إلى خسارة نجمهم مجاناً بعد ذلك. الريدز لازال مهتماً باللاعب لكن سيواجه منافسة قوية من طرف كل من ريال مدريد، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، وتشيلسي… الذين يطمحون بدورهم للفوز بخدمات بيلينجهام. فقد وصف بيب غوارديولا هذا الأخير باللاعب “الاستثنائي”، بعد تألقه في المباراة التي انهزم فيها دورتموند ضد مان سيتي بهدفين لواحد على ملعب “الاتحاد”. ليبصم بعدها الدولي الإنجليزي على عرض خيالي خلال لقاء فريقه بالديربي ضد شالكه. تألق ملفت للاعب أكمل 19 سنة فقط خلال يونيو الماضي.

اقرأ أيضاً.. أغلى 10 لاعبين متاحين مجاناً في ميركاتو 2023

Advertisements

لماذا ترغب كبريات الفرق في استقطاب جود بيلينجهام؟

أكد سيباستيان كاهيل المدير الرياضي للنادي الألماني في تصريح لإذاعة “بي تي سبورت” البريطانية: “بيلينجهام سعيد معنا، وملتزم تجاه فريقه، أتمنى أن يبقى معنا الموسم القادم ، فهدفنا دائماً الحفاظ على نجومنا و جود واحد منهم وسنحاول الإبقاء عليه لأطول فترة ممكنة، لكن في النهاية المال يتحكم في طريقة سير الأمور، فالأندية الإنجليزية تدفع أكثر للاعبين مقارنة بنظيرتها الألمانية، لذا نضطر لتغيير فلسفتنا كل موسم.”

إلا أن مصادر مقربة من النادي الألماني نفت كل الأخبار المتعلقة برحيل بيلينجهام الصيف المقبل، وأكدت انعدام أي تواصل مع ليفربول بشأن اللاعب، رغم التقارير المشيرة إلى عقد اجتماعات بين مندوبي الفريقين في هذا الشأن.

وتعاقد دورتموند بيلينجهام من بيرمينغهام سيتي بمبلغ ثابث قدره 25 مليون جنيه استرليني، لكنه وصل إلى 30 مليون جنيه استرليني بإضافة الحوافز، وذلك بعد أن مدد عقده في يوليو 2020، ليستمر بعد ذلك في تقديم عروضه المذهله. أما الآن ففي حال ضغط اللاعب على فريقه للرحيل فإن دورتموند لن يرفض ذلك إلا أنه يقيم اللاعب بحوالي 150 مليون يورو (131.6 مليون جنيه استرليني، 149.4 مليون دولار) ما سيجعل من بيلينجهام أغلى لاعب بريطاني في التاريخ. على عكس شرط “السماح بالرحيل ” الذي كان متضمناً في عقد هالاند المنتقل إلى صفوف مانشستر سيتي في يونيو الماضي، فإن مقربين من بيلينجهام أكدوا غياب أي بند من هذا القبيل في عقد الدولي الإنجليزي مؤكدين في الوقت نفسه على ثقتهم التامة في موافقه دورتموند على انتقال بيلينجهام في الوقت الذي سيرغب فيه بخوض تحدٍ جديد مقابل مبلغ مالي مهم.

Advertisements

وفي معرض سؤاله عن ذلك أجاب جود بيلينجهام بدبلوماسية قائلاً: “لقد رحب بي نادي دورتموند منذ قدومي أول مرة، ومنحني كلما يلزم لأتطور أكثر، سيكون إذاً من المشين أن أنظر إلى عروضي المستقبلية الآن.”

هذا وقد ظهر اهتمام ليفربول بالفتى البريطاني قبل 10 سنوات من الآن، حين كان عمره آنذاك 11 سنة، وحضر رفقه والديه الى “مرسيسايد” من أجل اجراء اختبارات، والتي تمكن خلالها من ترك انطباع جيد ليس فقط بسبب قدراته المذهلة لكن أيضاً بسبب نضجه، لذلك فقد طمح نادي ليفربول لإقناع والديه بالموافقة على انتقال ابنهم إلى صفوف الريدز آنذاك حيث كان سيكلفهم 9000 يورو فقط، إلا أنهما اختارا البقاء في بيرمنجهام. قرار احترمه النادي إلا أنه استمر في مراقبة تطور الفتى الواعد رفقة فريقه.

ليفربول يرى في الدولي الإنجليزي القطعة الناقصة في خط وسط الفريق بجودته وذكائه، لذلك يرغب في ضمه مستغلاً الصداقة القوية التي تربط اللاعب بجوردان هندرسون، وكذلك الأسطورة ستيفين جيرارد، كما أن خيارات خط الوسط المطروحة ضئيلة خاصة بعد تعاقد ريال مدريد مع أوريلين تشواميني، وبالتالي فالهاجس الوحيد الآن هو تخوف فريق ليفربول من تضاعف سعر اللاعب بتألقه في مونديال قطر 2022.

من جهه أخرى فإن مانشستر يونايتد سيدخل بقوة من أجل التعاقد مع الدولي الإنجليزي، والذي كان قاب قوسين من التوقيع معه قبل أن يشد الرحال في الأخير إلى بروسيا دورتموند، فقد سبق لكشافة اليونايتد أن راقبوا بيلينجهام في عدة مناسبا ، والتي من خلالها أشارت جميع التقارير إلى ضروره التعاقد مع الموهبة الواعدة، ليسافر بعدها مندوبوا النادي لمشاهدته مباشرة في مباراة لفريقه ضد فريق ويست بروميتش ألبيون، حيث تم الاجتماع مع ملاك نادي بيرمنغهام سيتي آنذاك وكانوا منفتحين على بيعه لتخفيف مشاكل النادي المالية. فقد اعتبر ممثل النادي الإنجليزي أن بيلينجهام سيكون خليفة النجم بول سكولز، محاولين إقناع عائلته بقبول عرضهم ضاربين أمثلة بكون لاعبي أكاديمية مانشستر يونايتد هم أكثر من يلعبون دقائق رفقة أنديتهم مثل راشفورد، وماكتوميناي، هذا وقد أشرف السير أليكس فيرجسون على المحادثات شخصياً، إلا أن صاحب 17 عاماً اختار هو وأسرته الانتقال لبروسيا دورتموند باعتباره نقطة مثالية للتألق مثلما فعل زميله الشاب جادون سانشو في دورتموند.

Advertisements

وجدير بالذكر أن تشيلسي الإنجليزي مهتم أيضاً بضم اللاعب خاصة في ظل حاجة الفريق لخلافة نغولو كانتي 31 سنة، وجورجينيو 30 سنة، والذين سينتهي عقديهما الصيف المقبل، رغم ما يروج عن أخبار تمديد عقديهما.

دون أن ننسى فريق ريال مدريد الذي يمكن القول إنه أقل الفرق حاجة للتعاقد مع بيلينجهام، بالنظر إلى التاثير الرائع لتشواميني البالغ من العمر 22 سنة فقط، إلى جانب إدواردو كامافينجا البالغ من العمر 19 عاماً فقط، وأيضاً المتألق فيدي فالفيردي، ما يجعل خيارات خط الوسط متنوعة لدى الفريق الملكي، ورغم ذلك فالنادي يرغب في تعويض لوكا مودريتش، الذي يبلغ من العمر 37 عاماُ، والذي من الصعب أن يستمر على نفس النسق، كما أن أحد الاعتبارات الإضافية التي تمنح ميزة للأندية الإنجليزية المتنافسة على حساب ريال مدريد هو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فلا يسمح للأندية الإسبانية بتجاوز 3 لاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي غير أنه تم تخفيف الوضع مؤخراً بعد حصول البرازيلي فينيسيوس جونيور على الجنسية الإسبانية.

وكدليل على موهبة وأهمية بيلينجهام لفريقه دورتموند، فقط لعب أكثر عدد من الدقائق في جميع مسابقات الموسم الماضي، بلغت3787 دقيقة في 44 مباراة بدأها كلها كأساسي. فمساهمته بـ 8 تمريرات حاسمة ليس معياراً فعالاً على نجاعة الدولي الإنجليزي، وبالعودة لاستخدام بيانات “أوبتا” يظهر جلياً دور اللاعب في صفوف فريقه، حيث يقوم بفتح المساحات لزملائه وإجبار خصومه على ارتكاب أخطاء ضده، كما بلغت مراوغاته 3.3 لكل 90 دقيقه الموسم الماضي، وكان من بين أفضل 5 بالمئة من لاعبي خط الوسط في الدوري الإلماني.

هذا وقد أسست عائلته مؤخرا شركتين باسمها في بريطانيا، كما أنه هذا الصيف، تم وضع طلب لتسجيل علامة تجارية باسم “جود بيلينجهام ” مختصة في الملابس ومستحضرات التجميل و أكسسوارات الهواتف الذكية. فهل سيعود إذن الدولي الإنجليزي إلى بلده لمواصلة تطوره داخل وخارج أرضية الميدان، أم ستحدث مفاجأة في ميركاتو 2023، ويختار مواصلة مسيرته في الخارج.

Advertisements

زر الذهاب إلى الأعلى