أخباراقتصاد رياضي

تسريب جديد.. جيرارد بيكيه المدافع الأعلى أجراً في العالم

Advertisements

بعدما كشفت عن المطالب التي حددها ليونيل ميسي لتمديد عقده مع برشلونة في عام 2020، عادت صحيفة “إلـ موندو” لتواصل تسريباتها بعرض تفاصيل عقد جيرارد بيكيه بعد تجديده في عام 2018، حيث أصبح المدافع الأعلى أجراً في العالم، وهو العقد الذي وقعه بعد شهر من أن أصبح ليونيل ميسي الرياضي الأعلى أجراً في التاريخ.

اقرأ أيضاً.. تسريب شروط ليونيل ميسي الخيالية للموافقة على تمديد عقده مع برشلونة

حصل المدافع الإسباني على إجمالي 142 مليون يورو ثابتة خلال المواسم الخمسة المعمول بها، في الفترة من (2017ـ2018) حتى (2021ـ2022). بحسب العقد الذي نشرته الصحيفة المدريدية، يبلغ راتب بيكيه 28.4 مليون يورو إجمالي لكل موسم، والذي يمكن أن يرتفع بزيادة الحوافز، إذا تم تحقيق بعض الأهداف.

نفس المصدر أشار أن بيكيه استغل راتب سيرجيو راموس مع ريال مدريد في تلك الفترة، للضغط على إدارة جوزيب ماريا بارتوميو لمنحه راتباً أعلى. راموس كان يحصل في ريال مدريد على 12.5 مليون يورو صافية. في حين أن بيكيه تم منحه راتب يقترب من 15 مليون يورو سنوياً، إذا استوفى المكافآت، 12 مليون يورو منها على الأقل مضمونة.

Advertisements

وتوضح الصحيفة أن راتب بيكيه السنوي يقترب من 30 مليون يورو سنوياً باحتساب الراتب الثابت (12 مليون)، ومكافأة الولاء، بالإضافة إلى “الامتيازات الخاصة” ، و”المكافأة الاستثنائية”، والدخل من حقوق الصور، أي إجمالي 142 مليون يورو خلال فترة عقده، أي 28.4 لكل موسم من المواسم الخمسة.

التجديد مقابل تأجيل الرواتب

نظراً للضربة الاقتصادية القاسية التي لحقت ببرشلونة، مثل معظم الأندية الكبرى، قرر النادي تأجيل دفع رواتب بعض لاعبيه مقابل تمديد عقودهم. كان جيرارد بيكيه أحد اللاعبين الأربعة، جنباً إلى جنب مع تير شتيجن، ولينجليت، ودي يونج، الذين وافقوا على ذلك. تمديد علاقتهم مع برشلونة مقابل تأجيل رواتبهم. ووفقاً لنفس المصدر دائماً المبالغ المؤجلة التي يجب أن يدفعها برشلونة لبيكيه هي: 18 مليون يورو في موسم (2020/2021)، 27.7 مليون يورو في موسم (2021/2022)، 29.50 مليون يورو في موسم (2022/2023)، و 40.80 في الموسم الأخير (2023/2024).

بيكيه متهم بالإضرار بشكل خطير بصورة النادي

Advertisements

من ناحية أخرى، “إلـ موندو” نشرت تسريباً ثانياً يشرح بالتفصيل الضجة التي أثارها بيكيه، بسبب كونه منتج الفيلم الوثائقي “القرار”، حيث أعلن جريزمان رفضه لبرشلونة والبقاء مع أتلتيكو مدريد لموسم إضافي في صيف عام 2018. في تقرير داخلي، اتهم برشلونة بيكيه بالتسبب في “ضرر خطير للغاية” من خلال تضارب مصالح النادي مع أعماله الخاصة. وانتقدت الخدمات القانونية لاعب كرة القدم واتهمته بأنه “يضع مصالحه قبل مصالح النادي”، و “يفتقر إلى الاحترام” وخلق “تضارب في المصالح” لبرشلونة. ونتيجة لهذا السلوك، قرر النادي معاقبة بيكيه بخصم “25٪ من راتب شهر، قد يصل إلى أكثر من 300 ألف يورو”. ومع ذلك، نتيجة للقوة التي كانت لدى اللاعب في ذلك الوقت، لم يتم تطبيق العقوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى