أخباراقتصاد رياضي

خفيتشا كفاراتسخيليا.. مارادونا جديد في نابولي

Advertisements

لم يخلف تعاقد نابولي مع المهاجم الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا البالغ من العمر (21 عاماً)، في ميركاتو 2022، قادماً من نادي دينامو باتومي الجورجي مقابل 10 ملايين يورو فقط، ضجة إعلامية كبيرة، لكن على أرض الملعب حقق بالفعل نجاحاً كبيراً.

و نظراً لأن اسمه لا يمكن نطقه تقريباً، كان الحل هو اختصاره إلى “كفارا” فقط، على الرغم من أن مشجعي نابولي الأكثر حماساً يلقبونه بالفعل بـ “كفارادونا”، تيمُّنًا بأسطورة النادي دييغو أرمادونا مارادونا.

وعبر خفيتشا كفاراتسخيليا “كفارا”، عن إعجابه بالفعل بلقب “كفارادونا”، قائلاً في تصريحات صحفية: “بالطبع، أحببت اللقب. لن أقترب من مارادونا ، لكنني سأفعل كل ما بوسعي لأصبح نجماً عظيماً للنادي”. ونجح “كفارا” على الأقل حتى الآن من إنجاز المهمة الصعبة المتمثلة في تعويض الفراغ الذي خلفه رحيل لورنزو إنسيني.

اقرأ أيضاً.. ما هي الأرقام القياسية التي حطمها إرلينغ براوت هولاند مع مان سيتي حتى الآن؟

Advertisements

بداية مذهلة لـ خفيتشا كفاراتسخيليا مع نابولي

يوم الأربعاء الماضي، كان “كفارا” أحد أفضل لاعبي نابولي في الفوز الكبير على ليفربول (4 ـ واحد) في ظهوره الأول بدوري أبطال أوروبا، حيث قدم تمريرة حاسمة، وبث الرعب بتحركاته في أحد أفضل الدفاعات بالعالم بتمريرة حاسمة .

وفي الدوري الإيطالي سجل “كفارا” 4 أهداف، وتمريرة حاسمة، في 6 مباريات فقط.

كفاراتسخيليا موهبة قومية حَررتها الحرب الروسية الأوكرانية

وبدأ كفاراتسخيليا مسيرته مع نادي دينامو تبليسي الجورجي، المدينة التي ولد فيها، وفي عام 2022 حقق القفزة الأكبر بانتقاله إلى روبين كازان الروسي، إلا أن غزو القوات الروسية لأوكرانيا أدى إلى رحيله.

أمضى كفاراتسخيليا جزءًا من الموسم الأول يلعب مع دينامو باتومي في بلاده، قبل أن يأخذ قفزة في مسيرته بالانتقال إلى نابولي. ويقول “كفارا” في حديثه عن هذه الفترة: “مكثت في كازان لمدة عامين وخاصة العام الماضي كان كل شيء يسير على ما يرام. ولكن بعد ذلك بدأت الحرب. وشعرت أنه يجب علي العودة إلى دياري. لم أكن خائفاً من الحرب، لكنني شعرت أنني بحاجة إلى العودة إلى بلادي، وشعرت بأمان أكبر”. وعاد اللاعب إلى وطنه بعد أن، استثني “فيفا” كل الأجانب الموجودين في روسيا أوكرانيا، وسمح لهم بفسخ عقودهم والانتقال لأي فريق مجاناً، ليعود كفارا الى موطنه وينضم لبطل الدوري الجورجي.

Advertisements

وكانت عدة أندية تراقبه: أودينيزي، ميلان، وتوتنهام ، لكن انتهى به الأمر بالانتقال إلى نابولي مقابل 10 ملايين يورو، وهو مبلغ يبدو زهيداً بشكل متزايد، مع كل تألق لـ كفاراتسخيليا.

يلقب بميسي الجورجي وقودته كريستيانو رونالدو

ولد كفارا في 12 فبراير 2001 في تبليسي، وهو ابن لاعب محلي شهير، بدري كفاراتسخيليا ، الذي لعب لعدة أندية جورجية، لكنه اختار اللعب للمنتخب الأذربيجاني. وعلى عكس والده ، اختار “كفارا” الدفاع عن ألوان بلده الأصلي منتخب جورجيا، والذي يدربه حالياً النجم الفرنسي السابق ويلى سانيول، إذ لعب 17 مباراة، وسجل 8 أهداف.

وبسبب قدرته الكبيرة على المراوغة، كان “كفارا” يلقب بـ “ميسي الجورجي” ، على الرغم من كونه يلعب بالقدم اليمنى. والمفارقة أن قدوته في عالم كرة القدم هو كريستيانو رونالدو غريم النجم الأرجنتيني. لا عجب أنه اختار القميص رقم 77 (رقم 7 غير متوفر).

رئيس النادي المثير للجدل أوريليو دي لورينتيس ، أطلق عليه لقباً آخر وهو “زيزو” نسبة إلى الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان.

Advertisements

زر الذهاب إلى الأعلى