أخباراقتصاد رياضيالرئيسيةالكرة مغربية

وليد الركراكي يكشف سراً جديداً بشأن اختيار إبراهيم دياز المغرب

Advertisements

كشف مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، سراً جديداً بشأن اختيار إبراهيم دياز اللعب للمنتخب المغربي، بدلاً من المنتخب الإسباني، وذلك في الندوة الصحفية التي عقدها الخميس، قبل مواجهتي أنجولا وموريتانيا الوديتين.

وأكد وليد الركراكي أن إبراهيم دياز اختار تمثيل المغرب قبل عام ونصف، حين كان يلعب معاراً لميلان من ريال مدريد، واعترف بأنه حافظ على اتصالاته معه، وزاره أكثر من مرة في ميلانو، وأعطاه المهاجم بالفعل كلمته في ذلك الوقت.

وقال الركراكي في ندوة صحفية عشية المباراة الودية ضد أنجولا على الملعب الكبير بأكادير (المغرب): “لقد أعطانا كلمته ولم يكذب، لقد أوفى بوعده الذي قطعه لنا عندما لعب مع ميلان. المسألة كانت دائماً بشأن توقيت انضمام دياز لنا، وليس اختياره للمغرب أو لا. لقد اختار اللعب للمغرب في وقتٍ صعب بالنسبة له، وعلينا أن نقول له برافو، سيفوز بقلوب المغاربة”.

وأضاف الركراكي: “رغم أن إسبانيا استدعته، إلا أنه اختار اللعب مع المغرب. نحن سعداء للغاية بوصول إبراهيم. من دواعي سروري دائماً أن يكون هناك لاعب مدريدي في المنتخب الوطني. في المغرب نحن سعداء للغاية بوجود لاعب مثل إبراهيم ونحن على يقين من أنه سيفعل أشياء عظيمة لفريقنا”.

Advertisements

وعما إذا كان إبراهيم دياز سيلعب في الألعاب الأولمبية، ذكر الركراكي أن روزنامة العام المقبل “معقدة بالنسبة للاعبين”، حيث ستكون كأس العالم للأندية، الألعاب الأولمبية، ثم كأس أفريقيا لكرة القدم.

ويضيف الناخب الوطني المغربي: “إذا كان مدرب تحت 23 سنة يريد إبراهيم أو أي لاعب آخر، مثل أشرف، فسندعمه ليحظى ببطولة أولمبية جيدة. سيعتمد الأمر أيضاً على النادي لأنه ليس موعداً للفيفا، ولكن إذا كان المدرب يريده، وريال مدريد يسمح بذلك، سنكون سعداء برؤيته في الألعاب الأولمبية”.

وفيما يتعلق باندماج إبراهيم في المنتخب الوطني، أكد المدرب أنه لا يعاني من أي مشاكل في التأقلم، لأنه يلعب مع زملاء يتحدثون اللغة الإسبانية، ولديهم نفس الثقافة، وسبق لهم اللعب بالليجا مثل أشرف حكيمي، ويوسف النصيري.

وأبدى الركراكي رأيه في تمركز إبراهيم في الملعب، مسلطاً الضوء على المرونة التكتيكية التي يتمتع بها اللاعب. وقال الركراكي: “وجود دياز يمنحنا المزيد من الخيارات التكتيكية. يمكنه اللعب كلاعب خط وسط (10). لن يكون الأمر سهلاً عليه غداً، عليه التحلي بالصبر. عليه أن يعتاد على ذلك، ويأخذ موقفه. نحن سعداء بوجود لاعب بهذا المستوى”.

Advertisements

وأشار المدرب المغربي إلى أن حكيم زياش، الذي يشغل هذا المركز تقليدياً، لديه أيضاً القدرة على اللعب في مركز الجناح الأيمن، رغم أنه لا يستبعد مساهمته كرقم 10. وأكد أنه “لا يرى أي عائق لاستخدام كلا اللاعبين في التشكيلة الأساسية”.

إبراهيم دياز، 24 عاماً، شارك مرة واحدة فقط مع الفريق الإسباني الأول – حيث سجل خلال الفوز الودي (4ـ0) على ليتوانيا في عام 2021 – مما يعني أنه كان حراً في تغيير ولائه الدولي.

ولد دياز في ملقة لكنه كان مؤهلاً لتمثيل المغرب من خلال والده.

وتنص قواعد الفيفا على أنه يمكن للاعبين تبديل ولائهم الدولي طالما أنهم شاركوا في أقل من 3 مباريات مع منتخب دولة واحدة قبل سن الـ21 عاماً، ولم يلعبوا معهم لمدة 3 سنوات على الأقل.

Advertisements

وقضى إبراهيم دياز بعض الوقت في أكاديمية مانشستر سيتي قبل انضمامه إلى مدريد في عام 2019. وشارك في 21 مباراة في 18 شهراً قبل أن ينتقل إلى ميلان على سبيل الإعارة في صيف 2020.

وتألق دياز خلال مواسمه الثلاثة في إيطاليا، حيث سجل 18 هدفاً وصنع 15 في 124 مباراة. كما ساعد ميلان في الفوز بلقب الدوري الإيطالي في موسم (2021ـ2022).

هذا الموسم، سجل دياز 9 أهداف و4 تمريرات حاسمة في 33 مباراة مع ريال مدريد، بجميع المسابقات، على الرغم من أنه تم استخدامه بشكل منتظم كبديل من قبل المدرب كارلو أنشيلوتي.

ويتولى وليد الركراكي تدريب المنتخب المغربي منذ أغسطس 2022، ووصل إلى نصف نهائي كأس العالم بعد أشهر قليلة من توليه المسؤولية. وخسروا أمام جنوب أفريقيا في دور الـ16 لكأس الأمم الأفريقية في وقتٍ سابقٍ هذا العام.

Advertisements

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرم”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى