أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الانتقالات الصيفية 2023الانتقالات الصيفية 2024الرئيسيةالكرة مغربية

اتفاق مبدئي ينقل شادي رياض للدوري الإنجليزي وبرشلونة ينتظر حصته

Advertisements

يقترب كريستال بالاس الإنجليزي من التعاقد مع مدافع ريال بيتيس الشاب شادي رياض، حيث توصل النادي الإنجليزي بالفعل إلى اتفاق مبدئي مع اللاعب وناديه الأندلسي، وفقاً لخبير الانتقالات فابريزيو رومانو.

شادي رياض، البالغ من العمر 20 عاماً، سيكون عمليا أول توقيع لبالاس هذا الصيف، حيث وافق على توقيع عقد لمدة 5 سنوات قادمة، حتى عام 2029. ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الصفقة 14 مليون يورو، وسيعزز وصوله خيارات بالاس الدفاعية.

وشارك المغربي الدولي في 26 مباراة الموسم الماضي، حيث احتل بيتيس المركز السابع في الدوري الإسباني، بعد انضمامه من برشلونة الصيف الماضي مقابل 3.4 مليون يورو.

ووصل شادي رياض إلى بيتيس الصيف الماضي على سبيل الإعارة، مع وجود خيار شراء نهاية الموسم محدد بمبلغ 3 ملايين يورو، وهو إلزامي اعتماداً على استيفاء شروط معينة. وبهذه الطريقة، سيدفع النادي الأندلسي بالفعل الـ3 ملايين يورو لبرشلونة، والذي بدوره يحتفظ بـ 50٪ من قيمة بيعه مستقبلاً، مع خيار إعادة الشراء لصيف 2025 المحدد بسبعة ملايين، والذي بات لاغياً الآن بعد انتقال اللاعب لبالاس.

Advertisements

وكان تقدم شادي رياض إحدى المفاجآت السارة في موسم الفريق الأخضر والأبيض. إذا كان من الصعب عليه في البداية الدخول في خطط مانويل بيليجريني، الذي أراد أيضاً التحلي بالصبر مع لاعب قادم من الدرجة الثانية الإسبانية، قبل أن تفتح الأبواب أمامه بانتقال لويز فيليبي (الاتحاد)، وإصابة مارك بارتر، ليصبح لاعباً أساسياً في خطط المدرب التشيلي. في الواقع، ساعدته سجلاته الجيدة في بيتيس على استدعائه مع المغرب للمشاركة في كأس أفريقيا، رغم أنه لم يلعب دقائق في المسابقة.

وخاض قلب الدفاع مباراتين دوليتين مع منتخب المغرب، حيث ظهر لأول مرة في الفوز الودي 3ـ1 على سيراليون في يناير، قبل أن يبدأ في التعادل السلبي مع موريتانيا في مارس.

بعد عودته من بطولة أفريقيا، واجه شادي رياض صعوبة في استعادة المستوى الذي أظهره سابقاً، ولكن مرة أخرى في المرحلة النهائية من الدوري كان أحد اللاعبين الأساسيين بلا منازع في تشكيلة بيليجريني، سواء مع بيزيلا أو سوكراتيس في قلب الدفاع. لقد لفت هذا الأداء الجيد انتباه العديد من الفرق والآن كريستال بالاس كان الأسرع.

بعدما خسر النادي بطاقة المشاركة في الدوري الأوروبي، وتأهله إلى تصفيات المؤتمر الأوروبي، يحتاج بيتيس إلى جني الأموال من بيع بعض اللاعبين، وبالتالي فإن انتقال شادي رياض، الذي كان بإمكان برشلونة استعادته العام المقبل مقابل 7 ملايين يورو، هو أمر بالغ الأهمية.

Advertisements

وتضاعفت قيمة شادي رياض 6 مرات منذ انتقاله لريال بيتيس الصيف الماضي، وفقاً لموقع “ترانسفير ماركت” المختص، حيث تبلغ قيمته الآن 6 ملايين يورو.

يتناسب شادي رياض مع فلسفة بالاس المتمثلة في التعاقد مع لاعبين شباب لديهم مجال للتحسين، ويمكن بيعهم لتحقيق ربح في المستقبل.

ويدرك بالاس أنهم قد يخسرون مارك جويهي هذا الصيف، حيث أن اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً لديه اهتمام طويل الأمد من مكان آخر ومع انتهاء عقده في عام 2026.

ومن غير المرجح أن يكون هذا التوقيع بديلاً مباشراً لجوهي، الذي غاب عن جزء كبير من النصف الثاني من هذا الموسم بسبب الإصابة، في حالة رحيله. وبدلاً من ذلك، من المرجح أن يركز الفريق بشكل أكبر على إضافة المزيد من القوة إلى الفريق، الذي عانى من الإصابات هذا الموسم.

Advertisements

ومع الاستغناء عن جيمس تومكينز في نهاية عقده هذا الصيف، يحتاج بالاس إلى قلب دفاع آخر، خاصة بالنظر إلى تفضيل المدرب أوليفر جلاسنر للعب بثلاثة لاعبين في الدفاع.

عمل ناثانيال كلاين كقلب دفاع في الجانب الأيمن في دفاع بالاس في المباريات السبع الأخيرة من الموسم. وينتهي عقد اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً هذا الصيف، ولم يوافق بعد على شروط الصفقة الجديدة.

وقع جويل وارد، الذي لعب نفس الدور أيضاً تحت قيادة جلاسنر، على تمديد عقده لمدة عام واحد.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرام”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى