اقتصاد رياضي

عائلة مارادونا تحصل على حكم قضائي يمنع نابولي من استخدام صورته

Advertisements

أفادت تقارير صحفية مختلفة أن نادي نابولي الإيطالي لم يعد بإمكانه استخدام صورة دييغو مارادونا على قمصانه، بعد صدور حكم قضائي لصالح أبناء الأسطورة الأرجنتينية.

توفي أسطورة كرة القدم في نوفمبر 2020، وتكريماً له جعل نابولي قميصه الرابع منذ ذلك الحين يحمل صورة مارداونا، الذي أمضى 7 سنوات مع النادي، قادهم خلالها لتحقيق لقب الدوري الإيطالي مرتين، وكأس إيطاليا مرة واحدة، والسوبر الأيطالي مرة واحدة، وكأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة.

وقضت محكمة بأن نابولي لم يعد بإمكانه استخدام صورة مارادونا على قميصه، بعد نزاع قانوني بين الأبناء الخمسة للأسطورة الأرجنتينية، ومديره السابق ستيفانو سيسي. وجعل نابولي قميصه الرابع يحمل صورة مارادونا منذ وفاته، بعد أن حصل على حقوق الصورة من رجل الأعمال سيسي قبل أشهر قليلة من وفاة الأرجنتيني في نوفمبر 2020، وفقاً لصحيفة “لا ريبوبليكا” الأرجنتينية. اتخذت عائلة مارادونا إجراءآت قانونية لأنها لم تعطي موافقتها على استخدام صورته، وحصل المحامون على أمر قضائي لمنع توزيع واستخدام الصورة بأي شكل، بما في ذلك القميص الرابع لنابولي، وطلبوا أيضاً مصادرة العائدات من بيع القميص والتي قدرت بمبلغ 450 ألف يورو.

اقرأ أيضاً.. القيمة التسويقية لبيلينجهام وموسيالا تكسر حاجز الـ 100 مليون يورو

Advertisements

وقال قاضي محكمة نابولي “باولو أندريا فاسالو” إن العقد الذي يملكه مدير مارادونا السابق ستيفانو سيسي والذي تقدر قيمته بـ 23 ألف يورو كان ضاراً بورثته، فيما يتعلق باستخدام صورة والدهم، إذ يعد مارادونا رمز لكرة القدم معترف به في جميع أنحاء العالم، والقيمة الاقتصادية لصورته ذات أهمية كبيرة، ولا تقدر بثمن.

وحقق قميص نابولي الرابع الذي يحمل صورة مارادونا وتم إنتاجه بشكل محدود إذ لم يتعدى عدد القمصان التي تم إصدارها 6000 قميص وحققت خل إجمالي قدره 900 ألف يورو، مع حصول مدير مارادونا السابق ستيفانو سيسي على 50% من العائدات، بعد توقيع الاتفاقية مع الأسطورة الأرجنتينية في أغسطس 2020. تم إصدار أمر قضائي ضد سيسي وتغريمه 150 ألف يورو.

ولن يؤثر هذا الحكم على القمصان التي يرتديها نابولي هذا الموسم، حيث لا تحمل أي من قمصانه الثلاثة الرئيسية صورة مارادونا. وعلى أرض الملعب، حقق نابولي بداية جيدة للموسم، حيث هزم مؤخراً حامل اللقب ميلان بهدفين لواحد، واعتلى صدارة الدوري الإيطالي بـ 17 نقطة مناصفة مع أتالانتا.

زر الذهاب إلى الأعلى