أخباراقتصاد رياضيالرئيسيةالكرة مغربية

رسمياً.. فيكتور أوسيمين وليد الركراكي وياسين بونو الأفضل بأفريقيا

Advertisements

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) الاثنين، عن الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، في الحفل الذي أقيم بمدينة مراكش بالمغرب.

أقوى من ثلاثية رياض محرز، وأقوى من أهداف محمد صلاح، وأقوى من نصف نهائي المغرب في كأس العالم 2022… كان فيكتور أوسيمين ببساطة أقوى من جميع اللاعبين الأفارقة الآخرين هذا العام.

وعرف الحفل تتويج فيكتور أوسيمين بالجائزة الألمع كأفضل لاعب في أفريقيا في عام 2023، متفوقاً على المصري محمد صلاح نجم ليفربول، والمغرب أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان.

ربما دفع أشرف حكيمي، الذي وصل إلى نصف نهائي كأس العالم مع المغرب، وبطل فرنسا مع باريس سان جيرمان، ثمن الأداء الضعيف لفريق إيل دو فرانس في دوري أبطال أوروبا، وخاصة المقارنة مع لاعب هجومي مثل فيكتور أوسيمين. وعانى محمد صلاح من موسم (2022ـ2023) الفاشل لليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الأبطال.

Advertisements

وتوج فيكتور أوسيمين بالجائزة بعد قيادته لنابولي إلى إنجاز تاريخي، بتحقيق لقب الدوري الإيطالي الموسم الماضي، بعد غياب دام 33 عاماً، حيث نجح في تسجيل 26 هدفاً في الدوري من 32 مباراة، وحصل على جائزتي أفضل مهاجم، وأفضل هداف، وهو أول لاعب أفريقي يفعل ذلك.

علاوة على ذلك، سجل أيضاً 5 أهداف في 6 مباريات في طريقه إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وكان فيكتور أوسيمين في المغرب بنفسه لتسلم الجائزة مساء الاثنين، بعد أن حصل على يوم إجازة من التدريب مع نابولي لحضور الحفل.

ويعد أوسيمين خامس لاعب نيجيري يتوج بجائزة الأفضل في أفريقيا بعد نوانكو كانو الذي حصل على اللقب مرتين عامي 1996 و1999 وفيكتور إيكبيبا عام 1997 وإيمانويل أمونيكي عام 1994 ورشيدي ياكيني عام 1993.

Advertisements

على الجانب الآخر توجت النيجيرية أسيسات أوشوالا، بجائزة أفضل لاعبة أفريقية، متفوقة على الجنوب أفريقية ثيمبي كجاتلانا، والزامبية باربرا باندا.

وعرف الحفل تتويج أيضاً المدرب المغربي وليد الركراكي كأفضل مدرب في عام 2023، متفوقاً على منافسيه أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب السنغال، والجزائري عبد الحق بنشيخة، المدير الفني الحالي لسيمبا التنزاني والمدرب السابق لاتحاد العاصمة الجزائري.

وتوّج الركراكي بالجائزة، بفضل إنجازه التاريخي مع أسود الأطلس بالوصول إلى المربع الذهبي لمونديال قطر 2022.

من جانبه توج حارس المرمى المغربي ياسين بونو، كأفضل حارس مرمى في القارة متفوقاً على المصري محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، والكاميروني أندريه أونانا حارس مرمى مانشستر يونايتد، وإنتر ميلان سابقاً.

Advertisements

وفي باقي أهم الجوائز توج المغرب كأفضل منتخب أفريقي، والأهلي المصري كأفضل نادٍ أفريقي، ومهاجم الأهلي بيرسي تاو، بجائزة أفضل لاعب داخل القارة، في حين حصل السنغالي لامين كامارا على جائزة أفضل لاعب شاب.

وجاءت التشكيلة الأفريقية المثالية على الشكل التالي:

حراسة المرمى: أندري أونانا (الكاميرون)

الدفاع: كاليدو كوليبالي (السنغال) – تشانسيل مبيمبا (الكونغو) – أشرف حكيمي (المغرب)

الوسط: سفيان أمرابط (المغرب) – محمد قدوس (غانا) – أنجويسا (الكاميرون) – توماس بارتي (غانا)

Advertisements

خط الهجوم: ساديو ماني (السنغال) – فيكتور أوسيمين (نيجيريا) – محمد صلاح (مصر).

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب”! لقد أطلقنا قناة إخبارية مخصصة لنرسل إليك آخر الأخبار والتقارير والمتابعات… وغير ذلك الكثير مباشرة على “واتس اب”، كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة (هنا)

زر الذهاب إلى الأعلى