أخباراقتصاد رياضيالرئيسيةفيديو وإحصائياتملخصات المبارياتمواعيد المباريات

كوت ديفوار تجني أكبر جائزة مالية في تاريخ «الكان»

Advertisements

توج منتخب كوت ديفوار بكأس الأمم الأفريقية 2024، للمرة الثالثة في تاريخه، بالفوز على نيجيريا بهدفين لواحد، في النهائي الذي جمع الفريقين اليوم الأحد على ملعب الحسن واتارا، في أبيدجان.

تقدم منتخب نيجيريا في الدقيقة 38 بهدف قائده ويليام إيكونج، لكن المنتخب الإيفواري قلب الطاولة.

وسجل هدف التعادل لأصحاب الضيافة، فرانك كيسي في الدقيقة الـ62، ثم أحرز سباستيان هالر، هدف الفوز في الدقيقة الـ81.

وحقق المنتخب الإيفواري، اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 1992 و2015، بقيادة مدربه إيمرس فاي، بعد مواجهة مشتعلة تفوق خلالها على البرتغالي جوزيه بيسيرو مدرب نيجيريا.

Advertisements

وباتت كوت ديفوار هي أول دولة مضيفة تفوز بكأس الأمم الأفريقية منذ مصر في عام 2006.

مسار إعجازي يقود ساحل العاج للقب

توج ساحل العاج بكأس الأمم الأفريقية بمسار إعجازي، انطلق بمرور شبه مستحيل لدور الـ16، ضمن أفضل ثوالث ،بانتصار واحد، وهزيمتين، منها خسارة ضد نيجيريا (1ـ0)، وغينيا الاستوائية بنتيجة مذلة (4ـ0)، لكن النتائج الأخرى سارت لصالحهم وتأهلوا للثمن، ويعود الفضل بشكل كبير لانتصار المغرب على زامبيا (1ـ0)، الذي حسم تأهلهم كأفضل الثوالث الأربعة من المجموعات الستة.

وقام الاتحاد الإيفوراي لكرة القدم بإقالة المدرب الفرنسي جان لويس جاسيت، مباشرة بعد نهاية دور المجموعات، حتى قبل التعرف على مصيرهم، وقاموا بتعيين مساعده إيميرس فاي كمدرب مؤقت، والذي قاد المنتخب في النهاية للتتويج باللقب، مطيحاً في طريقه بحامل اللقب السنغال بضربات الترجيح من ثمن النهائي، حيث احتاجوا إلى ركلة جزاء في الوقت القاتل سجلها فرانك كيسي ليدركوا التعادل (1ـ1)، قبل أن يفوزوا بركلات الترجيح.

ثم اجتازوا مالي (2ـ1) في ربع النهائي. على بعد دقائق من الإقصاء، عادل سيمون أدينغرا النتيحة (1ـ1)، وسجل عمر دياكيتي هدف انتصار قاتل، بعد مرور 120+2 دقيقة من الوقت الإضافي. وفي نصف النهائي عبروا جمهورية الكونغو بهدف نظيف، وفي النهائي واصلوا الإثارة ضد نيجيريا بقلب تأخرهم بهدف لصفر إلى فوز بهدفين لواحد، منها هدف الانتصار في الدقيقة الـ81، وكان سيباستيان هالر هو صاحب هدف الفوز بالمباراة بعد عام واحد فقط من تغلبه على سرطان الخصية.

Advertisements

كوت ديفوار تجني أكبر جائزة مالية في تاريخ «الكان»

وإلى جانب النجمة الثالثة على قميصه، والمجد الرياضي، حصل منتخب الفيول على الجائزة المالية الكبرى للبطولة، والتي تعتبر الأعلى في تاريخ المسابقة.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، قبل انطلاقة النسخة الحالية عن زيادة بنسبة 40% في الجوائز المالية المخصصة لكأس أفريقيا ـ كوت ديفوار 2023.

وحصل ساحل العاج بحصده للقب على 7 ملايين دولار، فيما ستحصل نيجيريا الوصيف على 4 ملايين دولار، في حين حصل المغادرين للبطولة من نصف النهائي الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا على 2.5 مليون دولار، لكل منهما، فيما حصلت المنتخبات الأربعة المغادرة من ربع النهائي (مالي، غينيا، الرأس الأخضر، وأنغولا) على 1.3 مليون دولار لكل منهم.

الجوائز المالية لكأس أفريقيا 2024

يتم توزيع الجوائز المالية على النحو الآتي:

Advertisements
المركز الأول7 مليون دولار
المركز الثاني5 مليون دولار
نصف النهائي2.5 ملايين دولار
ربع النهائي1.3 ملايين دولار

ملخص مباراة نيجيريا وكوت ديفوار (1-2) | كوت ديفوار تتوّج بلقب كأس أمم إفريقيا

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرم”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى