أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الانتقالات الصيفية 2023الانتقالات الصيفية 2024الرئيسية

من هو جورج ميكاوتادزه مفاجأة يورو 2024؟

Advertisements

يعرف منتخب إسبانيا بقيادة مدربه لويس دي لا فوينتي منافسه بالفعل في دور الـ16. وستكون جورجيا، بقيادة مدربه ويلي ساجنول، عقبة أمام لاروخا للوصول إلى دور الثمانية بكأس الأمم الأوروبية 2024. فريق يتألق فيه جيورجي مامارداشفيلي، أحد أبرز حراس المرمى في البطولة، وخفيتشا كفاراتسخيليا، مهاجم نابولي. ولكن بأداء أفضل منهما، يظهر واحد من اكتشافات كأس أوروبا هذه، جورج ميكاوتادزه.

اقتحم جورج ميكاوتادزه (23 عاماً) المنافسة على جائزة أفضل هداف بالبطولة. بعد دور المجموعات، يتصدر مهاجم ميتز قائمة هدافي اليورو برصيد 3 أهداف. لا مبابي، ولا هاري كين، ولا كريستيانو رونالدو… ميكاوتادزه هو هداف كأس أوروبا هذه. بالإضافة إلى ذلك، فهو اللاعب الوحيد الذي سجل هدفاً في جميع المباريات الثلاث بدور المجموعات. وقد سجل ميكاوتادزه ضد تركيا، وجمهورية التشيك، والبرتغال.

رقم قياسي وضع المهاجم الجورجي (المولود في ليون) في قائمة خاصة مع بعض من أفضل لاعبي كرة القدم الأوروبيين الذين تمكنوا من تسجيل هدف في كل من المباريات الثلاث الأولى في بطولة أوروبا. ومن بينهم تبرز شخصيات مثل: رود فان نيستلروي، وميشيل بلاتيني، وميلان باروس. آخر من وصل إلى هذا الإنجاز كان جاريث بيل خلال كأس أوروبا 2016 التي أقيمت في فرنسا.

مسيرة متقلبة لجورج ميكاوتادزه

في عمر 23 عاماً، شهد ميكاوتادزه تقلبات كبيرة في مسيرته حتى الآن. قضى كامل حياته المهنية في فرنسا، وخاصة في ميتز. اضطر للهجرة مرتين إلى بلجيكا معاراً، حيث لعب لنادي سيراينج، حتى انفجرت موهبته في موسم (2022ـ2023) مع ميتز. في ذلك العام كان نجم الفريق، الذي صعد إلى الدوري الفرنسي (الليج 1). جذبت أهدافه الـ 23 انتباه أياكس، الذي دفع 16 مليون يورو لتوقيعه، في صيف عام 2023.

Advertisements

كان انتقاله إلى الدوري الهولندي مخيباً للآمال. وخاض في نصف موسم 9 مباريات فشل فيها في هز الشباك. وعاد في يناير 2024 إلى نادي حياته ميتز، الذي كان يكافح من أجل تفادي الهبوط، وعهد بنفسه إلى المهاجم الفرنسي الجورجي لتحقيق الخلاص. وكان بطل الرواية.

كان ميكاوتادزه أحد أبرز اللاعبين في الدوري الفرنسي. لعب 20 مباراة سجل فيها 14 هدفاً، سمحت لفريقه بالمنافسة على ضمان البقاء في مباراة السد، رغم خسارتهم أمام سانت إتيان. على الرغم من ذلك، قام ميتز على الفور بإعادة شراء المهاجم من أياكس مقابل حوالي 13 مليون يورو. وهي القيمة التي سترتفع بشكل كبير بعد أدائه الهائل في كأس أوروبا.

رقم 9 متعدد الاستخدامات

ميكاوتادزه هو مهاجم متعدد الاستخدامات يمكنه شغل جميع مراكز الهجوم الثلاثة، على الرغم من أنه يفضل اللعب كمهاجم صريح. إنه ليس لاعباً طويل القامة (1.76 متراً)، إلا أنه يتمتع بقوة هائلة، وقدرة فطرية على خلق المساحات بين المدافعين سواء بالكرة أو من خلال التحركات بدون كرة.

كل هذا، إلى جانب قدرته الفنية الكبيرة، ما يجعله مهاجماً خطيراً للغاية بالنسبة للمنتخب الإسباني. الجانب الآخر الذي برز فيه دائماً هو ركرات الجزاء. كفاراتسخيليا يتنازل عن كامل مسؤوليته لمهاجم ميتز، وهو معصوم من الخطأ. في كأس أوروبا هذه، نفذ ركلتي جزاء (تركيا والبرتغال) وكانت النتيجة نفسها: هدف.

Advertisements

متخصص في تنفيذ ضربات الجزاء كما تظهر البيانات. سجل ميكاوتادزه 20 ركلة جزاء متتالية، دون احتساب ركلات الترجيح. ويعود فشله الأخير إلى عام 2021. وسيحاول ميكاوتادزه، بعد مرحلة المجموعات الحلم، ألا يستيقظ من قصته الخيالية، ويواصل تألقه بهدف التحول إلى كابوس للمنتخب الإسباني في البطولة.

آخر مباراتين كانتا لصالح إسبانيا

إسبانيا وجورجيا يعرفان بعضهما البعض. التقى الفريقان في مرحلة التصفيات. فاز الفريق الإسباني في كلتا المباراتين، وتمكن من الفوز بنتيجة 1ـ7 كزائر بثلاثية من ألفارو موراتا. تتكرر المواجهة في يورو 2024، ولكن مع جورجيا مختلفة تريد إثارة الإعجاب.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرام”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى