أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الانتقالات الصيفية 2023الرئيسية

أخفى مبابي في آخر عروضه المثيرة.. ليني يورو صخرة دفاعية تجذب كبار أوروبا

Advertisements

لطالما تميز الدوري الفرنسي بكونه منتجاً لأفضل قلوب الدفاع. عيسى ديوب، دايوت أوباميكانو، إبراهيما كوناتي، ويليام ساليبا، إيفان إنديكا، جويل كوندي، ويسلي فوفانا، هي بعض الأمثلة على النجاح الأخير في هذا المجال. الأكاديميات الفرنسية تدرب وترعى، وتكون بمثابة نقطة انطلاق لأبرز المواهب لأكبر الأندية الأوروبية.

اقرأ أيضاً.. كارلو أنشيلوتي وريال مديد يحددان مواصفات بديل ديفيد ألابا

إذا تحدثنا عن لاعبي قلب الدفاع الفرنسيين الذين لديهم مستقبل واعد في عام 2023، فلا يمكننا تجاهل ما يعد بلا شك أحد أفضل اللاعبين في الدوري الفرنسي: ليني يورو. لقد كسر قلب دفاع ليل، البالغ من العمر 18 عاماً فقط، باب كرة القدم الاحترافية، وأصبح عنصراً أساسياً في الموسم الرائع لفريق باولو فونسيكا.

تجدر الإشارة إلى أن الفرنسي الشاب يعتبر “معلمه”، أحد اللاعبين القدامى المعروفين لجماهير نادي برشلونة، إذ يتشارك قلب الدفاع مع صامويل أومتيتي. يمر لاعب كرة القدم الفرنسي بفترة شباب ثانية في ليل، وهو أحد الوجوه المرئية للموسم الرائع للنادي الفرنسي بعد مغادرة برشلونة. ساعده موسمه الأخير الرائع في نادي ليتشي الإيطالي على التوقيع مع ليل في الصيف الماضي.

ليني يورو أحد ركائز موسم ليل الرائع

أصبح ليل بقيادة باولو فونسيكا أحد أفشل الفرق لعام 2023 في فرنسا. يتواجد الفريق في مراكز دوري أبطال أوروبا، ولم يخسر منذ 26 سبتمبر، ولم يسقط إلا مرتين هذا الموسم، ضد لوريان (4ـ1)، وضد ريمس (2ـ1). توازن يعتبر ليني يورو أحد ركائزه.

Advertisements

قلب الدفاع المولود قبل 18 عاماً في سان موريس (فرنسا)، أصبح رغم صغر سنه أحد قادة دفاع الفريق الفرنسي. علاوة على ذلك، في مباراته الأخيرة، أبطل مفعول كيليان مبابي تماماً، أمام باريس سان جيرمان. انتهت المواجهة بالتعادل (1ـ1) بفضل هدف في الوقت بدل الضائع سجله جوناثان ديفيد (ليل). كان أداء قلب الدفاع الفرنسي مرتفعاً بشكل ملحوظ، حيث فاز بـ 4 ثنائيات، و5 اعتراضات، و21 تمريرة، وفعالية 100% في محاولات المراوغة، ودقة 81% في التمريرات.

ملخص مباراة ليل وباريس سان جيرمان (1-1) | الجولة 16 – الدوري الفرنسي

يتمتع قلب دفاع ليل بسجل لا يستطيع سوى القليل من أقرانه التفاخر به. بدأ ظهوره الاحترافي لأول مرة مع نادي ليل في 14 مايو 2022. ودخل لاعب كرة القدم الملعب في الدقيقة الـ78، بسبب إصابة أنجيل جوميز وهو يبلغ من العمر 16 عاماً و6 أشهر ويوم واحد فقط. وبذلك كسر رقم إيدين هازارد القياسي كأصغر لاعب كرة قدم يلعب لفريق ليل.

في المقابل، يعد الفريق الفرنسي ثاني فريق في الدوري يتلقى أقل عدد من الأهداف حتى الآن في المسابقة (12)، حتى أقل من باريس سان جيرمان (13). ولا يتفوق عليهم سوى نيس، الذي يحتل المركز الثاني حالياً في الليج 1 برصيد 32 نقطة، برصيد 9 أهداف.

Advertisements

قصة صعود ليني يورو

بدأ ليني مسيرته المهنية في عالم كرة القدم في نادي ألفورتفيل في سن الخامسة عام 2011، ولكن في العام التالي انتقلت عائلته إلى منطقة ليل. في عام 2017، انضم إلى أقسام الشباب في ليل، وتدرج سريعاً في فئاته بفضل قدراته. جاء ظهوره الأول في المسابقة الأوروبية في عام 2021، عندما تم استدعاؤه مع فريق تحت 19 عاماً للعب في دور المجموعات بدوري الشباب (2021ـ2022). وحقق الفريق الفرنسي 3 انتصارات، وتعادل، لكنه فشل في التأهل لدور الـ16.

في يناير 2022، وقع أول عقد احترافي له مع ليل حتى يونيو 2025. كانت الفكرة الرئيسية هي جعله يلعب مع الفريق الثاني في القسم الخامس لكرة القدم الفرنسية، وخاض عدة مباريات كأساسي. وفي أبريل بدأ يتواجد في الفريق الأول، وبدأ المدرب في ذلك الوقت جوسلين جورفينيك، يمنحه الفرص حتى أصبح اليوم قائد الدفاع.

طوله الذي يزيد عن 190 سم يدعمه ويجعله لا يمكن تجاوزه تقريباً في الألعاب الهوائية. بعمر 18 عاماً فقط، يعد ليني يورو رابع مدافع في الدوري الفرنسي يستعيد أكبر عدد من الكرات في الدوري بأكمله. علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لاعب يفوز بنسبة 67.9% من الثنائيات التي يخوضها، ويفوز بـ 75% من التدخلات التي يقوم بها. ومن ناحية أخرى، يسلط الضوء أيضاً على قدرته التهديفية. على الرغم من كونه قلب دفاع، فقد سجل هذا الموسم بالفعل 3 أهداف في 16 مباراة. حقيقة تؤكد إحساسه الكبير بالهدف في الضربات الرأسية.

ريال مدريد والأندية الكبرى في أوروبا بتابعونه

الموسم الرائع الذي يقدمه ليني يورو جذب انتباه الفرق الأوروبية الكبيرة. استكشفت أندية مثل ريال مدريد، وباريس سان جيرمان بالفعل إمكانيات التوقيع معه.

Advertisements

وخروجه من ليل لن يكون سهلاً. سيسعى ناديه الفرنسي رغم كل الصعاب لتجديد عقده. وأوضح سيلفان أرماند، المدير الرياضي لنادي ليل، أن الجوهرة لن يترك الفريق مقابل أقل من 50 مليون يورو. وعلى الرغم من الرقم الذي يطلبه ناديه والأرقام التي يتم التعامل معها عادة في السوق، فإن الأندية لن تتردد في دفع المبلغ المطلوب نظرا للأداء المتميز للمدافع هذا الموسم.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب”! لقد أطلقنا قناة إخبارية مخصصة لنرسل إليك آخر الأخبار والتقارير والمتابعات… وغير ذلك الكثير مباشرة على “واتس اب”، كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة (هنا)

زر الذهاب إلى الأعلى