أخباراقتصاد رياضيالرئيسية

فيفا يوضح قانون تتويج ميسي بجائزة الأفضل 2023 رغم تعادله مع هالاند

Advertisements

حقق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ما يمكن وصفه بالمفاجأة، بعد تغلبه على نجم مان سيتي إرلينج هالاند المتوج بالخماسية الموسم الماضي، ليتوج بجائزة الأفضل لعام 2023 في الحفل السنوي الذي أقيم الاثنين بلندن إنجلترا.

اقرأ ايضاً.. ليونيل ميسي يتوج بجائزة الأفضل لعام 2023

وتُقام جوائز الأفضل كل عام، لتختتم عملية واسعة النطاق وديمقراطية نظمها (فيفا)، لتكريم أفضل لاعبي كرة القدم والمدربين وحراس المرمى والمشجعين والأهداف وأفعال اللعب النظيف في العالم.

عادةً ما تشمل جوائز الأفضل التي يقدمها الفيفا سنة تقويمية، على عكس جائزة الكرة الذهبية، التي تقيم الأداء طوال الموسم. لكن بالنسبة لهذا العام، فإن جوائز الرجال، بما فيها جائزة بوشكاش، يتم تحكيمها في الفترة من 19 ديسمبر 2022 إلى 20 أغسطس 2023، وذلك بسبب ضم مونديال قطر إلى حفل 2022.

وكشف فيفا أن كل من ميسي وهالاند تعادلا في عدد النقاط (48 لكل منهما)، فيما حل كيليان مبابي ثالثاً (35 نقطة)، لكن الأرجنتيني خرج منتصراً، بسبب اختياره في المركز الأول من المصوتين أكثر من هالاند: 107 مقابل 64.

Advertisements

كانت الصور التي تركها الإنتاج التلفزيوني هائلة. لم يكن أي من هالاند ولا ميسي ولا مبابي (الثلاثة المتأهلين للنهائي) حاضرين في لندن… وحدثت لحظات قليلة من عدم اليقين أثرت على جميع الحاضرين: وركزت الكاميرا في وقت إعلان المتوج، على الأشخاص الذين من المنتظر أن يحصلوا على الجائزة نيابة عن اللاعبين الثلاثة: والد هالاند، جوارديولا… أو هنري الذي كان يقدم الحدث. وأخيراً، فاز بالجائزة زميل ليو السابق في برشلونة، هنري.

لكن… لماذا فاز ميسي رغم تعادله في النقاط مع هالاند؟

يشرح الفيفا ذلك على موقعه الرسمي على شبكة الأنترنيت بالقول: “مع تعادل الفائز بكأس العالم 2022، والدولي النرويجي هالاند برصيد 48 نقطة، فإن الفارق يعود إلى عدد ترشيحات الاختيار الأول التي حصل عليها ميسي في أصوات قادة المنتخب الوطني، وفقاً للمادة 12. واحتل المهاجم الفرنسي مبابي المركز الثالث برصيد 35 نقطة”.

وكان ميسي الأكثر تصويتاً من قبل القادة، والجماهير، فيما كان هالاند الأكثر اختياراً من بين المدربين والصحفيين. في النهاية تقرر منح الجائزة لميسي لأنه حصل على المركز الأول في معظم أصوات القادة.

من يصوت في جائزة “الأفضل” للفيفا؟

يجب أن نتذكر أن هذه الجائزة (مثل كل نسخة) تم التصويت عليها من قبل المدربين وقادة المنتخبات الوطنية، بالإضافة إلى الصحفيين الخبراء والمشجعين من جميع أنحاء العالم.

Advertisements

بالنسبة إلى ليو ميسي تعتبر هذه هي المرة الثالثة التي يحصل فيها على جائزة الأفضل من فيفا بنظامها الجديد، بعد عامي 2019، و2022، وحافظ على لقبه في عام 2023. وتوج ميسي بجائزة فيفا لأفضل لاعب في العالم بنظامها القديم 5 مرات قبل ذلك (2009، 2010، 2011، 2012 و2015)، مما يجعل هذه جائزته الفردية الثامنة في المجموع.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرم”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى