أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الانتقالات الصيفية 2023الرئيسيةالكرة السعودية

نجوم أوروبا يعانون بالدوري السعودي

Advertisements

مثل كثيرين في الصيف الماضي، غامروا بمغادرة أوروبا ومواصلة حياتهم المهنية في الدوري السعودي للمحترفين، لم تسر الأمور كما هو مخطط لها بالنسبة لعدة نجوم ومواهب أوروبية.

في الصيف الماضي، سار العديد منهم على خطى كريستيانو رونالدو، وواصلوا حياتهم المهنية بعيداً عن أوروبا، في المملكة العربية السعودية. تم إنفاق ما يقرب من 850 مليون يورو من قبل أندية الدوري السعودي للمحترفين التابعة لصندوق الاستثمار العام السعودي: النصر والهلال والاتحاد والأهلي. ولكن أيضاً من قبل أندية سعودية أخرى أكثر تواضعاً، والتي جلبت بعض المواهب الأوروبية. بالنسبة للكثيرين، على المستوى الرياضي، تسير الأمور بشكل جيد للغاية، ولكن بالنسبة للآخرين الذين وصلوا من أوروبا الصيف الماضي، فقد ثبت أن المغامرة أكثر تعقيداً بكثير مما كان متوقعاً مع وصول العطلة الشتوية في نهاية الأسبوع.

روبرتو فيرمينو هاتريك وهذا كل شيء

قبل وقت طويل من الدوري الإنجليزي، حقق الهلال الإنجاز الكبير المتمثل في ضم نجم من باريس سان جيرمان: نيمار جونيور (31 عاماً). بعد توقيعه عقداً لمدة موسمين مقابل أقل بقليل من 100 مليون يورو، بدأ البرازيلي بشكل جيد من خلال تقديم تمريرتين حاسمتين، فضلاً عن تسجيل هدفه الأول بعد 5 مباريات، لكن فترة التوقف الدولية عطلت خططه تماماً، بعد تعرضه لتمزق في الرباط الصليبي الأمامي، وكذلك الغضروف المفصلي في ركبته اليسرى في أكتوبر الماضي.

منفق سعودي كبير آخر، سجل الأهلي 8 لاعبين من البطولات الأوروبية الكبرى بإجمالي 184 مليون يورو، لكنهم لم ينجحوا جميعاً. أثار روبرتو فيرمينو (32 عاماً) ضجة كبيرة بتسجيله هاتريك في مرمى الحزم في أول ظهور له (3ـ1)، لكن منذ ذلك الحين، لم يعد البرازيلي سوى ظل لنفسه ولم يقدم سوى تمريرة واحدة فقط في 14 مباراة. ويمر زميله الجديد ميريه ديميرال (25 عاماً) أيضاً بفترة سيئة، ولم تتح له الفرصة للعب كثيراً في فريقه الجديد بسبب الإصابات (لعب 6 مباريات). عاد المدافع التركي الذي لعب لصالح يوفنتوس مؤخراً للملاعب.

Advertisements

لغز جابري فيجا

لا يزال في الأهلي، صاحب المركز الثالث في البطولة السعودية، فاجأ الإسباني جابري فيجا (21 عاماً) الجميع بانضمامه إلى الدوري السعودي للمحترفين في مثل هذه السن المبكرة. ودفع فريق جدة 40 مليون يورو للتعاقد مع اللاعب الشاب الذي نشأ في سيلتا فيجو، الذي يعاني حالياً من أزمة نتائج شديدة. مع تأثير ضئيل، وإحصائيات غير كافية في 14 مباراة في البطولة (4 أهداف، 4 تمريرات حاسمة)، فمن الواضح أنه لا يرقى إلى مستوى التوقعات في الوقت الحالي. بالنسبة لإدوارد ميندي (31 عاماً)، كانت البدايات معقدة مع ارتكابه الكثير من الأخطاء في التصدي والتمرير، لكن منذ ذلك الحين أصبحت الأمور أفضل بكثير بالنسبة للحارس السنغالي.

كما حقق الاتحاد، حامل اللقب، ضربة قوية في الصيف الماضي بالتعاقد مع كريم بنزيمة، ونجولو كانتي، وجوتا (24 عاماً)، وفابينيو (30 عاماً). حقق الفرنسيين نجاحاً مقبولاً، لكن البرتغالي يواجه صعوبات أكبر بكثير. بالنسبة للجناح البرتغالي البالغ من العمر 24 عاماً، فإن الوضع يمثل محنة. تم توقيعه مقابل 29 مليون يورو من سلتيك جلاسكو، ولعب 5 مباريات فقط في البطولة (هدف واحد)، قبل أن يختفي لأن الاتحاد كان لديه عدد كبير جداً من اللاعبين الأجانب. أما بالنسبة للاعب موناكو السابق فابينيو، فإن الوضع ليس دراماتيكياً، لكن من الواضح أن مساهمته لم تكن كما كان متوقعاً، عندما نعرف صفاته وأهميته في خط وسط الريدز.

حبيب ديالو يعاني في الشباب

من بين الأندية الأكثر تواضعاً، ضم الشباب بشكل خاص حبيب ديالو (28 عاماً)، الذي كان قد قدم موسماً جيداً للغاية مع آر سي ستراسبورج. لكن الوقت الذي قضاه في الدوري السعودي كان أكثر من مخيب للآمال بالنسبة لشخص سجل هدفين فقط في 17 مباراة في البطولة. وأخيراً، يمر الحارس الروماني ذو الخبرة سيبريان تاتوسانو (37) بمحنة مع أبها، صاحب المركز 16/18 في الدوري السعودي، وأسوأ دفاع حيث استقبلت شباكه 48 هدفاً… في 18 مباراة. رحيل معقد من أوروبا لحارس مرمى ليون وميلان السابق.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب”! لقد أطلقنا قناة إخبارية مخصصة لنرسل إليك آخر الأخبار والتقارير والمتابعات… وغير ذلك الكثير مباشرة على “واتس اب”، كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة (هنا)

زر الذهاب إلى الأعلى