أخباراقتصاد رياضيالرئيسية

الكشف عن نظام دوري السوبر الأوروبي

Advertisements

أعلنت شركة (A22)، الشركة التي تقف وراء فكرة مشروع دوري السوبر الأوروبي، يوم الخميس عن الشكل الجديد للمسابقة، بعد أن أصدرت محكمة العدل الأوروبية حكماً يلزم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا بعدم احتكار تنظيم بطولات كرة القدم.

إقرأ أيضاً.. محكمة العدل الأوروبية تنصف السوبر ليج وتهز عالم كرة القدم

وقال بيرند رايشارت، الرئيس التنفيذي لشركة (A22): “يظل حجر الأساس هو المبادئ العشرة التي نشرناها في فبراير الماضي، لكن اثنين منها يستحقان التكرار”.

“ستعتمد المشاركة على الجدارة الرياضية. لن يكون هناك أعضاء دائمون، وستظل الأندية ملتزمة بالدوريات المحلية”.

كيف سيكون نظام لعب دوري السوبر الأوروبي؟

سيكون نظاماً مفتوحاً للصعود والهبوط ومرحلتين: مرحلة الدوري ومرحلة خروج المغلوب.

Advertisements

سيكون هناك 64 نادياً مشاركاً مقسمة إلى 3 دوريات: النجمة والذهبية والأزرق.

يضم دوري النجوم والذهب 16 نادياً مقسمة إلى مجموعتين من 8 أندية. سيضم الدوري الأزرق 32 نادياً مقسمة إلى 4 مجموعات من 8 أندية.

خلال مرحلة الدوري، من سبتمبر إلى أبريل، تلتقي الأندية مرتين، ذهاباً وإياباً، بحيث تلعب 14 مباراة على الأقل لكل نادٍ.

تتأهل الأندية الأربعة الأولى في كل مجموعة في دوري النجمة والذهبي، وأفضل فريقين من الدوري الأزرق إلى دور خروج المغلوب، الذي يبدأ بربع النهائي. يتكون الدور ربع النهائي ونصف النهائي من جولات خروج المغلوب ذهاباً وإياباً. النهائي من مباراة واحدة.

Advertisements

يتم ترقية وهبوط والخروج من المنافسة في كل موسم.

سيتم هبوط الأندية التي تحتل قاع مجموعات دوري النجوم، ويحل محلها المتأهلون إلى نهائي الدوري الذهبي. وينطبق نفس النظام على الدوري الذهبي والأزرق. في الدوري الأزرق، سيغادر 20 نادياً من أصل 32 المنافسة، ويتم استبدالهم بأندية أخرى، بناءً على أدائهم في الدوري المحلي. تُلعب المباريات في منتصف الأسبوع.

وقالت A22: “سيضمن هذا التنسيق الانفتاح والتوتر التنافسي والنجاح على أساس الجدارة الرياضية. مسابقة واحدة لجميع الأندية، جميع اللاعبين، وجميع المشجعين”.

وقال رايشارت إن عملية التأهل إلى الدوري الأزرق “تعد عنصراً حاسماً في الشكل. وفي هذه المرحلة، من الضروري المزيد من العمل والحوار مع الأندية والبطولات للتوصل إلى التفاصيل الضرورية”.

Advertisements

ومع ذلك، أصر على أن “الترقيات يجب أن تكون مفتوحة بالتساوي لجميع الدوريات ويجب تحديدها على أساس الأداء المحلي للأندية”.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب”! لقد أطلقنا قناة إخبارية مخصصة لنرسل إليك آخر الأخبار والتقارير والمتابعات… وغير ذلك الكثير مباشرة على “واتس اب”، كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة (هنا)

زر الذهاب إلى الأعلى