أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الانتقالات الصيفية 2023الانتقالات الصيفية 2024الرئيسية

6 أجوبة رئيسية عن تعيين هانسي فليك مدرباً جديداً لبرشلونة

Advertisements

أعلن برشلونة في بيان رسمي الأربعاء تعاقده مع المدرب الألماني هانسي فليك، لتولي الإدارة الفنية للنادي الكتالوني بعقد يمتد لعامين حتى 2026، خلفاً للمقال تشافي هيرنانديز.

وجاء قرار إقالة تشافي، لاعب خط الوسط الأسطوري للنادي الذي تولى تدريب الفريق في نوفمبر 2021، يوم الجمعة من الأسبوع الماضي. ليسدل الستار على بضعة أشهر من الاضطرابات والتحولات.

في يناير الماضي، أعلن تشافي أنه سيتنحى عن منصبه كمدرب لبرشلونة في نهاية الموسم الجاري. وفي أعقاب الهزيمة 5ـ3 على أرضه أمام فياريال، وصف المنصب بأنه “وظيفة قاسية” “ترهقك”، مضيفاً: “في مرحلة ما، تدرك أنه لا فائدة من البقاء”.

بدأ قادة برشلونة بحثهم عن المدير الفني. كان فليك، مدرب ألمانيا وبايرن ميونيخ السابق، أحد المرشحين الذين تحدثوا إليهم، ولكن بحلول شهر مارس، هدأ اهتمامهم. ومع تحسن النتائج، قال رئيس النادي خوان لابورتا إنه سيحاول إقناع تشافي بالبقاء.

Advertisements

تشافي (44 عاماً)، غير رأيه في نهاية المطاف. في 25 أبريل، التقط صورة مع المدير الرياضي ديكو ولابورتا، احتفالًا بقرار المدير الفني بالبقاء في منصبه لموسم آخر.

وبعد شهر، أقيل تشافي، حيث أثارت التوترات الجديدة مخاوف طويلة الأمد بشأن مدى ملاءمته. ويبدو أن لابورتا قد غير رأيه أيضاً.

كل هذه الشكوك، وكيفية التعامل مع إقالة تشافي، ومغازلة فليك، تعني أن هناك العديد من الأسئلة الرئيسية التي تستحق الاستكشاف بمزيد من التعمق، حول كيفية وصول برشلونة إلى هذه النقطة، وما قد يحدث بعد ذلك.

لماذا هانسي فليك؟

خلال موسم عام 2021 الذي شهد انتخابه لولاية ثانية كرئيس لبرشلونة، أظهر لابورتا مراراً وتكراراً إعجابه بالموجة الأخيرة من المدربين الألمان. كان توماس توخيل قد فاز للتو بدوري أبطال أوروبا مع تشيلسي، بعد عام من فوز هانسي فليك بالشيء نفسه مع بايرن. كما تم ذكر مدرب ألمانيا الحالي جوليان ناجيلسمان.

Advertisements

ولم يكن فليك على رأس قائمة لابورتا قبل 3 سنوات، لكنه بات الآن. تساعد هوية الوكيل الجديد للمدرب في تفسير السبب. يعد بيني زاهافي أحد أفضل جهات الاتصال لدى لابورتا في كرة القدم. وقد ساهمت علاقتهما الخاصة في التعاقد مع روبرت ليفاندوفسكي من بايرن قبل صيفين.

وقالت مصادر النادي لصحيفة “ذا أتلتيك” البريطانية، والتي فضلت، التحدث دون الكشف عن هويتها لحماية العلاقات، إن برشلونة يقدر تجربة فليك، وسجل ألقابه، وشخصيته في التعامل مع النجوم. وعزز ملفه في النادي الكتالوني كونه عمل سابقاً مع ليفاندوفسكي في بايرن، ومع مارك أندريه تير شتيجن وإيلكاي جوندوجان في ألمانيا.

بمجرد أن أصبح من الواضح أن برشلونة في السوق من أجل مدرب جديد، كان فليك حريصاً على إبقاء نفسه متاحاً، وبدأ يتعلم اللغة الإسبانية.

لكن قبل شهر، كانت هناك خيبة أمل بالنسبة له، من أسلوب برشلونة الفوضوي المعتاد.

Advertisements

في 24 أبريل، تواصل برشلونة مع ممثلي فليك. لقد أرادوا إبلاغه بأن تشافي من المحتمل أن يغادر وأن فليك في وضع جيد لخلافته. في وقت لاحق من نفس اليوم، بعد محادثات في وقت متأخر من الليل في شقة لابورتا بوسط المدينة، تقرر بقاء تشافي.

وعندما أُخبر فليك بأن الوضع قد تغير، قال مصدر في النادي مشارك في العملية إن معسكره “لم يكن سعيداً”.

وفي المحادثات الأخيرة، أكد فليك لبرشلونة أنه سيتفهم الوضع المالي الحالي. وقال أيضاً إنه يعتقد أن الفريق جاهز لتحقيق الإنجازات، ولم يفرض أهدافاً غير واقعية فيما يتعلق بالتعاقدات المحتملة.

وبالنظر إلى الظروف التي أدت إلى رحيل تشافي، فقد ساعد ذلك في إقناع مجلس إدارة برشلونة.

Advertisements

من كان ينافس هانسي فليك على الوظيفة؟

أكبر اسم كان يتنافس على الوظيفة مع فليك هو رافائيل ماركيز – لاعب سابق آخر في برشلونة، والذي يتولى منذ عام 2022 مسؤولية تدريب برشلونة أتليتيك، الفريق الرديف للنادي الذي يلعب في الدرجة الثالثة في إسبانيا.

لقد كان خيار ديكو المفضل. قام ماركيز بعمل جيد خلال الموسمين الماضيين. للعام الثاني على التوالي، تأهل برشلونة إلى الأدوار الفاصلة للصعود للحصول على مكان في دوري الدرجة الثانية.

معرفة ماركيز بجيل “لا ماسيا” القادم تحظى بتقدير ديكو، الذي يعتقد أن الثقة بالشباب ستكون أمراً حيوياً في السنوات المقبلة. وأعرب لابورتا أيضاً عن تقديره لاستعداد المكسيكي لبدء مسيرته الإدارية في الفريق الثاني للنادي.

لكن برشلونة اختار في النهاية ملفاً أكثر خبرة من فليك. سيكون من المثير للاهتمام رؤية ما سيفعله ماركيز بعد ذلك، حيث ينتهي عقد صاحب الـ45 عاماً في يونيو.

Advertisements

وكان توخيل متاحاً أيضاً هذا الصيف، لكن مصادر برشلونة قالت إنه كان متقلباً للغاية، بحيث لديه شكون بشأن إدارة النادي خلال هذه الفترة الصعبة. كما راقبوا روبرتو دي زيربي، لكن النصف الثاني من الموسم مع برايتون ترك شكوكاً لدى لابورتا، الذي تابع شخصياً العديد من مبارياتهم.

ما الذي يمكن أن يتوقعه مشجعو برشلونة من فليك؟

يمكن القول إن سمعة فليك كانت في أعلى مستوياتها خلال الفترة التي قضاها في بايرن ميونيخ، حيث انضم في البداية كمساعد في يوليو 2019، قبل أن يحل محل نيكو كوفاتش بعد 4 أشهر. وبحلول نهاية موسم (2019ـ2020) المتأثر بالوباء، فاز بايرن بالثلاثية القارية للمرة الثانية فقط، بفوزه على باريس سان جيرمان في نهائي دوري أبطال أوروبا. وأتبع فليك ذلك الموسم التاريخي بلقب آخر في الدوري الألماني، خلال موسمه الكامل الوحيد في النادي.

بنى هانسي فليك فريقاً مدمراً في بايرن ميونيخ بموسم (2020ـ2021)، من المرجح أن يسحق أي فريق يجرؤ على الوقوف أمامه. كان إجمالي 99 هدفاً في الدوري الألماني هو ثاني أعلى معدل لهم منذ مطلع القرن، خلف 100 هدف فقط في الموسم السابق.

عبر الدوريات السبع الكبرى في أوروبا، فقط أياكس الهولندي حقق متوسطاً أعلى من هدفين متوقعين لبايرن بدون ركلات جزاء لكل 90 دقيقة.

Advertisements

ينهج فيك خطة 4ـ2ـ3ـ1 عند الاستحواذ على الكرة، غالباً ما يطلب فليك من ظهيريه، ألفونسو ديفيز، وبنجامين بافارد، البقاء في الأعلى، وفتح الأطراف لتقديم العرضيات إلى ليفاندوفسكي، مدعومين بسيرج جنابري، وكينجسلي كومان، وليروي ساني.

كان معدل 24.4 تمريرة عرضية لبايرن في كل 90 دقيقة في ذلك الموسم هي الأعلى بين فرق الدوري الألماني، مما عزز تركيزهم على اللعب بشكل عرضي وإصال الكرة داخل منطقة الجزاء. أصبحت التمريرات العرضية نهج يعتمد بشكل متزايد في برشلونة في السنوات الأخيرة، حيث سمح تشافي لمزيد من الهجمات بالقدوم من الأجنحة، باستخدام سرعة رافينيا والموهبة المذهلة لامين يامال.

ماذا يمكن أن يتوقع هانسي فليك من برشلونة؟

يعاني برشلونة من وضع مالي صعب. خلاصة القول هي أن قواعد الدوري الإسباني تعني أنه يجب عليهم سد فجوة قدرها 130 مليون يورو في حساباتهم لهذا الموسم بحلول نهاية يونيو، إذا أرادوا جلب أي لاعبين جدد هذا الصيف، حتى على شكل انتقالات مجانية أو إعارات.

ثم هناك التحدي الخاص الذي يمثله محيط برشلونة، والضجيج الذي يتولد باستمرار حول النادي، من قبل وسائل الإعلام، أو المشجعين، أو سياسات مجلسه التنفيذي، أو الشخصيات الرئيسية الأخرى. في جميع أنحاء المدينة ومنطقة كاتالونيا الأوسع.

Advertisements

وقد لعب هذا دوراً كبيراً في نهاية كل مدرب في برشلونة، حتى بيب جوارديولا. وهذا أيضاً جزء كبير من سبب قول تشافي إنها كانت “مهمة قاسية”.

وفي حديثه بعد توليه المسؤولية للمرة الأخيرة في الفوز 2ـ1 على إشبيلية في الدوري يوم الأحد، كان لدى تشافي المزيد ليقوله حول هذا الموضوع.

وقال: “كل ما قلته في النادي أثار ضجة كبيرة وتم استخدامه ضدي. لقد تم استهدافي من داخل النادي وخارجه. كانت هناك توقعات أكبر معي لأنني كنت جزءاً من أفضل فريق لبرشلونة على الإطلاق، وهذا كان ضد مشروعنا. سأقول لخليفتي إنه سيعاني. هذه مهمة صعبة.”

أحد التحديات المباشرة التي قد يواجهها فليك تتعلق باللغة.

Advertisements

كان أحد أكبر المخاوف التي كانت لدى مجلس إدارة برشلونة بشأن ترشيح فليك هو ما إذا كان يمكنه التواصل بشكل فعال باللغة الإسبانية أو الإنجليزية، اللغتين الرئيسيتين المستخدمتين في غرفة تبديل الملابس في برشلونة. وكان فهمهم أنه يجيد اللغة الألمانية فقط.

ويبقى أن نرى ما إذا كان فليك قد استغل الأشهر الأخيرة لتحسين مهاراته اللغوية، أو ما إذا كان يبحث عن إضافات جديدة في طاقمه لتسهيل تواصله مع الفريق.

كيف كانت ردود الفعل في غرفة تبديل الملابس؟

لقد كانا أسبوعين مضطربين في برشلونة، وكان المزاج داخل غرفة تبديل الملابس يركز أكثر على متابعة وضع تشافي بدلاً من التفكير في مدى ملاءمتهم مع فليك، لكن ليفاندوفسكي وتير شتيجن وجوندوجان سيكون لديهم فكرة عما يمكن توقعه.

تم استبدال ليفاندوفسكي في آخر 5 مباريات لبرشلونة هذا الموسم من قبل تشافي، وكان المدير الفني والجهاز الفني يضغطون من أجل بيع اللاعب البالغ من العمر 34 عاماً. كان الرحيل غير مرجح، لكن وصول فليك يتركه في مكان آمن للغاية الآن. وكان ليفاندوفسكي شخصية محورية في فريق فليك الفائز بالثلاثية في بايرن.

Advertisements

ولعب تير شتيجن وجوندوجان مع فليك خلال فترة تدريبه للمنتخب الألماني، لكنهما لم يحققا نجاحاً كبيراً. فاز هانسي فليك في 12 مباراة فقط من أصل 25 مباراة خاضها كمدرب لألمانيا، وانتهى عصره بالخروج من دور المجموعات في كأس العالم 2022. وتمت إقالته بعد أقل من عام.

لماذا عقد لمدة عامين؟

عرض برشلونة في البداية عقداً لمدة عام واحد، مع خيار التمديد لموسم ثانٍ إذا تم تحقيق أهداف معينة. إجماع النادي كان هو أن المزيد من الخيارات قد تكون متاحة في الصيف المقبل مثل: لويس إنريكي، وجوارديولا، وميكيل أرتيتا، وهم من بين المديرين البارزين الذين سيصلون إلى نهاية عقودهم في يونيو 2025.

ومع ذلك، خلال المفاوضات، تمسك بين زاهافي وكيل فليك من أجل وضع أكثر استقراراً، وتفاوضوا على عقد مضمون لمدة عامين، وهو ما قبله برشلونة. ومن المتوقع أن يصل راتبه إلى حوالي 6 ملايين يورو سنوياً، بالإضافة إلى مكافآت سخية مرتبطة بالألقاب المحتملة.

يوم الثلاثاء، اتضح أن قرار إقالة تشافي سيكلف برشلونة 6.5 مليون يورو. قام تشافي بالتنازل عن راتبه البالغ حوالي 11 مليون يورو للموسم المقبل، لكن سيتم تعويضه بمبلغ 2.5 مليون يورو دفعه من جيبه الخاص لفسخ عقده مع نادي السد القطري مبكراً للانضمام إلى برشلونة في عام 2021. كما سيتم دفع تعويض بحوالي 4 ملايين يورو أخرى لطاقمه التدريبي.

Advertisements

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرام”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى