أخباراقتصاد رياضيالرئيسيةفيديو وإحصائياتمواعيد المباريات

هداف كأس أفريقيا 2024.. حالة فريدة من نوعها

Advertisements

خلق مهاجم غينيا الإستوائية إيمليو نسووي (34 عاماً)، هداف كأس أفريقيا 2024، حالة خاصة في البطولة، بعد تتويجه بجائزة الهداف برصيد 5 أهداف، متقدماً على مصطفى محمد (مصر)، وجاسينتو دالا (أنغولا)، برصيد 4 أهداف لكل منهما.

وتصدر إيمليو نسووي قائمة الهدافين بشكل غير متوقعة، في بطولة عرفت تواجد مهاجمين أفارقة من العيار الثقيل، مثل: فيكتور أوسيمين (نيجيريا)، محمد قدوس (غانا)، محمد صلاح (مصر)… وآخرون.

وأنهى إيمليو نسووي دور المجموعات متصدراً لقائمة الهدافين بـ5 أهداف، ساهم بها في تأهل منتخب بلاده إلى ثمن النهائي متصدرين لمجموعتهم الأولى بـ 7 نقاط، بفارق الأهداف عن نيجيريا الوصيفة، وفارق 4 نقاط عن البلد المضيف ساحل العاج الثالث (3 نقاط)، الذي تأهل ضمن الثوالث الأربعة الأفضل بالمجموعات الستة، حيث عبر مساراً إعجازياً أسقط فيه حامل اللقب السنغال من ثمن نهائي، ونيجيريا في النهائي، ليحصد النجمة الثالثة في تاريخه.

وإلى جانب تتويج توج إيميليو نسوي بلقب الهداف، توج النيجيري ويليام إيكونغ بجائزة أفضل لاعب، والجنوب إفريقي رونوين ويليامس بجائزة أفضل حارس مرمى.

Advertisements

وللمرة الأولى في تاريخها، أنهت غينيا الاستوائية دور المجموعات في صدارة مجموعتها ولعب قائدها دوراً رئيسياً، قبل أن يخرجوا من ثمن النهائي أمام غينيا بهدف نظيف.

وافتتح إيمليو نسووي رصيده التهديفي من المباراة الثانية ضد غينيا بيساو (4ـ2)، حيث وقع هاتريك، وبات القائد نسووي (34 عاماً)، هو أول لاعب يسجل ثلاثية في مباراة واحدة بكأس الأمم الأفريقية، منذ أن فعل سفيان العلودي ذلك مع المغرب في الفوز (5ـ واحد) على ناميبيا في 2008 بغانا.

فيما لم يسجل في المباراة الأولى التي تعادل فيها فريقه مع نيجيريا (1ـ1)، وعاد ليسجل في المباراة الثالثة والأخيرة في دور المجموعات في الانتصار الساحق والمفاجئ على أصحاب الأرض ساحل العاج (4ـ0)، ولم يكتفي بهدف، بل وقع ثنائية، ليرفع رصيده التهديفي بالبطولة إلى 5 أهداف.

وقال إيمليو نسووي في تصريحات صحفية خلال البطولة: “أشعر بسعادة كبيرة. كنت أعرف أن هذه قد تكون واحدة من آخر مشاركاتي في كأس أفريقيا. هذه هي الثالثة لي، لذلك جئت إلى هنا بقوة ذهنية كبيرة، وأنا أثق في نفسي، وألعب بشكل جيد للغاية”.

Advertisements

وأضاف: “أعلم أن لدي الجودة اللازمة للقيام بعمل جيد. أريد فقط الاستمرار وتسجيل المزيد من الأهداف، وآمل أن أكون الهداف أمام جميع النجوم الموجودين هنا”.

إيمليو نسووي.. حالة فريدة من نوعها

ولد إيمليو نسووي في مايوركا، وبدأ مسيرته في ريال مايوركا، ولعب أكثر من 100 مباراة له في الدوري الإسباني.

لقد كان جزءاً من فريق إسبانيا، الذي فاز ببطولة أمم أوروبا تحت 19 سنة في 2007، وبطولة أوروبا تحت 21 سنة في 2011، إلى جانب أمثال ديفيد دي خيا، وخافي مارتينيز، وتياجو ألكانتارا، وخوان ماتا، وداني باريخو، سيزار أزبيليكويتا…

لكنه اختار لاحقاً تمثيل بلد والده، وبات قائداً لمنتخب غينيا الاستوائية، وقادهم إلى نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية على أرضهم في عام 2015.

بعد أن لعب لاحقاً في البطولة الإنجليزية مع ميدلسبره، وبرمنغهام سيتي، أصبح نسووي، الذي غالباً ما لعب في مركز الظهير، يلعب الآن مع إنتر سيتي ومقره أليكانتي في الدرجة الثالثة في إسبانيا.

ومن المفارقات أن إيمليو نسووي تخصصه هو الظهير أيمن، لكنه طوال مسيرته لعب كمهاجم مع غينيا الاستوائية، وقال في تصريحات صحيفة: “هذا العام ألعب كمهاجم. منذ سنوات كنت ألعب في مركز الظهير الأيمن، وحتى كقلب دفاع وجناح، لعبت في كل المراكز. لكن مع المنتخب الوطني طوال حياتي لعبت كمهاجم.”

وأضاف: “أحد الأشياء التي أفتخر بها للغاية هو أنني أعتقد أن هذه هي المجموعة الأقوى التي نشارك بها في كأس أفريقيا، لذلك أنا سعيد جداً بذلك”.

Advertisements

وكانت نسخة ساحل العاج هي المشاركة الرابعة فقط لغينيا الاستوائية في كأس أفريقيا، ولعبو 13 مباراة فقط طوال مشاركاتهم في المسابقة، ويعتبر أفضل إنجاز لهم بالبطولة هو دور النصف النهائي في عام 2015، في البطولة التي أقيمت على أرضهم وأمام جماهيرهم وتوج بها منتخب ساحل العاج على حساب غانا بضربات الترجيح.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب” و “تليجرم”! لقد أطلقنا قناتين إخباريتين مخصصتين لآخر أخبار الانتقالات الشتوية 2024 لشهر يناير.. هنا يمكنك متابعة آخر الأخبار من مصادر موثوقة وأسرع من أي مكان آخر وبدون روابط… كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة للانضمام إلى “واتس آب” (هنا)، وللانضمام إلى قناة “تليجرام” (هنا).

زر الذهاب إلى الأعلى