أخباراقتصاد رياضيالرئيسية

رسمياً.. المغرب يستضيف كأس العالم للأندية 2022

أعلن الاتحاد الدولي لكرة “فيفا”، على لسان رئيسه جياني إنفانتينو اليوم الجمعة، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قرر منح شرف تنظيم كأس العالم للأندية 2022، للمغرب.

وقرر “فيفا”، منح المغرب شرف استضافة كأس العالم للأندية 2022، والتي ستقام من 1 إلى 11 فبراير بمشاركة 7 أندية، وذلك بعد اجتماع التنفيذية للفيفا، في الدوحة اليوم الجمعة (16 ديسمبر 2022 ، 11 صباحاً).

وكان ن تنافس عدة دول عربية على استضافة كأس العالم للأندية 2022، من بينها قطر، والسعودية، والإمارات. لكن الفيفا اختار المغرب لتنظيم هذ الحدث، وذلك للمرة الثالثة في تاريخ البلد، بعد احتضان نسختي 2013 و 2014.

وستعرف البطولة مشاركة 7 أندية بنظامها المعتاد، يتقدمها ريال مدريد بصفته الفائز بدوري أبطال أوروبا، إلى جانب فلامنجو البرازيلي، بطل كوبا ليبرتادوريس، وسياتل ساوندرز بطل الكونكاكاف، وأوكلاند بطل أوقيانوسيا، والوداد الرياضي المغربي، بطل دوري أبطال أفريقيا، فيما لا تزال هوية بطل دوري أبطال آسيا مجهولة، والتي تقام نهائياتها في يناير، إضافة إلى الغموض بشأن هوية ممثل البلد المضيف، والذي يمكن تعويضه بمرشح آخر، بما أن المغرب سيمثله في البطولة الوداد الرياضي.

Advertisements

في آسيا، ينتظر أوراوا ريد دايموندز الياباني التعرف على هوية خصمهم في النهائي، من النصف الآخر من شجرة البطولة المقسمة إقليمياً، ولم يتم لعبه بعد. بسبب قرار تأجيل دور المجموعات لأندية غرب آسيا.

اقرأ أيضاً.. موعد مباراة المغرب وكرواتيا بكأس العالم 2022 والقنوات الناقلة

وتأهل فريق من المغرب بالفعل إلى كأس العالم للأندية وهو الوداد البيضاوي بطل دوري أبطال أفريقيا. في السابق، في مثل هذه الحالات، يتم ترقية وصيف المسابقة إلى مونديال الأندية، وهو الأهلي المصري. لكن هذا لم يتم تأكيده بعد.

ويتم العمل بشكل البطولة هذا المكون من 7 أندية منذ عام 2007 مع تغييرات طفيفة. في الجولتين التمهيديتين، تلعب 5 أندية، والمتأهلين يواجهين في نصف النهائي ممثلين من أوروبا وأمريكا الجنوبية.

Advertisements

النسخة القادمة في عام 2025 بنظام جديد

وكان إعلان إنفانتينو الكبير هو أنه اعتبارًا من عام 2025، ستتحول كأس العالم للأندية إلى النظام الجديد بمشاركة 32 فريقاً. مشروع كان مقرراً أن يبدأ في عام 2021، وتم اختيار الصين لاستضافة أول نسخة، لكن مع انتشار الوباء، والتأخير في التقويم قد تسبب في وصوله إلى عام 2025.

زر الذهاب إلى الأعلى