اقتصاد رياضيفيديو وإحصائيات

خسائر بالملايين لبرشلونة عقب الخروج من دوري الأبطال

Advertisements

يتوقع أن تكون خسائر برشلونة المالية كبيرة، بعدما غادر دوري أبطال أوروبا من دور المجموعات للموسم الثاني على التوالي، حيث أجهز إنتر ميلان منافسهم على البطاقة الثانية بالمجموعة الثالثة على آمالهم الضئيلة بانتصار كاسح على ضيفه فيكتوريا بلزن برباعية نظيفة، في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب “جيوزيبي مياتزا” الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الخامسة، ليرافق بذلك إنتر بايرن ميونيخ إلى الدور القادم، قبل جولة من النهاية.

وضمن بايرن ميونيخ تصدر المجموعة، ليصعد رفقة إنتر الثاني إلى ثمن النهائي، فيما توجه برشلونة الثالث إلى الدوري الأوروبي، واحتل المغمور فيكتوريا بلزن المركز الرابع والأخير.

وبهذا الإقصاء يتوقع أن يتكبد برشلونة خسائر اقتصادية فادحة، وفقاً لصحيفة “سبورت“، يتوقع أن تصل خسائر برشلونة المالية إلى نحو 20.2 مليون يورو، حيث كان الهدف في ميزانية هذا الموسم الوصول إلى ربع النهائي على الأقل، بصرف النظر عن الدخل من معامل يويفا، وتلك المستمدة من حقوق البث التلفزيوني. الطريقة الوحيدة لتقليل التأثير وليس التعويض عنه هو الفوز بالدوري الأوروبي نعم أو نعم.

في مرحلة المجموعات، حتى الآن، حقق برشلونة ما يقرب من 19 مليون يورو: 15.6 مليون لكونه في مرحلة المجموعات، و 2.8 مليون للفوز على فيكتوريا بلزن، و930 ألف يورو للتعادل ضد إنتر.

Advertisements

اقرأ أيضاً.. كيليان مبابي ينهي سيطرة ميسي ورونالدو على قائمة أعلى اللاعبين دخلاً في العالم

الإقصاء من دور المجموعات، سيكلف برشلونة خسائر بنحو 20 مليون يورو، ما سيعني ضربة اقتصادية جديدة لنادي برشلونة تنضاف للخسارة الرياضية.

الأندية التي تأهلت لمراحل خروج المغلوب من دوري أبطال أوروبا ستتلقى من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، مبلغاً ثابتاً قدره 9.6 مليون يورو، وفي حالة الوصول إلى ربع النهائي 10.6 مليون يورو. وكان برشلونة يستهدف هذا الموسم، على الأقل مع الأخذ بعين الاعتبار المبالغ الثابتة جني 20.2 مليون يورو في دوري الأبطال. سيكون من الضروري أن نضيف إلى هذا مبلغ الدخل حسب المعامل وحقوق التلفزيون.

في حالة الوصول إلى الدور نصف النهائي، سيكون المبلغ الذي سيتم استلامه هو 12.5 مليون يورو، وإذا وصلوا إلى النهائي ، فإن المبلغ الذي سيتم استلامه سيكون 15.5 مليون يورو. يمكن لبطل دوري أبطال أوروبا الحصول على 4.5 مليون إضافية. بأخذ ريال مدريد كمثال في هذه الحالة جني نحو 52.7 مليون يورو لفوزه بكأس أوروبا الموسم الماضي بالمبالغ الثابتة فقط، وهو رقم ارتفع إلى ما يقرب من 75 مليون يورو بالنظر إلى بنود الدخل الأخرى.

Advertisements

الفوز بالدوري الأوروبي قد يقلص الخسائر

التوجه إلى الدوري الأوروبي، سيجعل برشلونة يحصل على 500 ألف يورو ليشارك في التصفيات في المسابقة القارية الثانية. في حالة الوصول إلى ثمن النهائي سيحصل على 1.2 مليون يورو، وربع النهائي 1.8 مليون، ونصف النهائي 2.8 مليون يورو. وإذا وصل إلى النهائي سيجني 4.6 مليون يورو. في حالة الفوز بها، يمكن أن يحصل على 4 ملايين إضافية.

في هذه الحالة، إذا فاز برشلونة بالدوري الأوروبي، فيمكنه إدخال ما يصل إلى 14.9 مليون يورو فقط مع مراعاة المبالغ الثابتة، مرة أخرى، سيكون من الضروري إضافة الدخل من معامل “يويفا” وتلك المشتقة من حقوق البث التلفزيوني. بهذا المعنى، فإن الفرق بين المبلغ المدرج في الميزانية للوصول إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، والمبلغ الأقصى (بمبالغ ثابتة)، الذي يمكن أن يطمح إليه نادي برشلونة في الدوري الأوروبي إذا فاز بالمسابقة، هو 5.3 مليون يورو.

زر الذهاب إلى الأعلى