أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الانتقالات الصيفية 2023الرئيسية

محكمة العدل الأوروبية تنصف السوبر ليج وتهز عالم كرة القدم

Advertisements

أصدرت محكمة العدل الأوروبية (ECJ) حكمها الذي طال انتظاره في لوكسمبورج صباح الخميس، بعد أن اتخذت شركة دوري السوبر الأوروبي (ESLC) أول إجراء قانوني ضد كلا الهيئتين الرئاسيتين في أبريل 2021.

تابع أيضاً.. آخر أخبار الميركاتو الشتوي 2024 (محدث يومياً)

بدأ النزاع في أعقاب إطلاق 12 نادياً إنجليزياً وإسبانياً وإيطالياً، مسابقة جديدة لمنافسة دوري أبطال أوروبا، وهي مسابقة انهارت بعد رد فعل غاضب من المشجعين، وتهديدات بعقوبات شديدة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

على الرغم من الحكم الأولي غير الملزم، الذي صدر في ديسمبر الماضي، والذي قضى بأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تصرف وفقاً لقانون الاتحاد الأوروبي، إلا أن القرار النهائي الصادر عن محكمة العدل الأوروبية قال إن كلا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا “يسيئان استخدام مركزهما المهيمن” وينتهكان قانون المنافسة.

وقالت محكمة العدل الأوروبية: “إن قواعد فيفا ويويفا”، التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية خاضعاً لموافقتهم المسبقة، مثل السوبر ليج، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانوني”.

Advertisements

وسيشجع الحكم أولئك الذين يهدفون إلى تحطيم صلاحيات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث لا يزال ريال مدريد وبرشلونة ملتزمين تماماً بفكرة الدوري المنفصل.

ونشرت شركة A22، شركة الإدارة الرياضية التي تهدف إلى إطلاق مسابقة أوروبية جديدة، خططاً لبطولات جديدة للرجال والسيدات تقترح إجراؤها في منتصف الأسبوع وتوفير “دراما تنافسية ومباريات حاسمة طوال موسم كرة القدم بأكمله”.

وقال بيرند رايشارت، الرئيس التنفيذي لشركة A22: “لقد فزنا بالحق في المنافسة. لقد انتهى احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. كرة القدم مجانية. الآن لن تتعرض الأندية للتهديدات والعقوبات. إنهم أحرار في تقرير مستقبلهم”.

وأصدر 15 قاضياً في الغرفة الكبرى لمحكمة العدل الأوروبية هذا الحكم الملزم، بعد أشهر من المداولات، ونظراً لوضعها باعتبارها أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، فإنها لا تخضع لأي استئناف.

Advertisements

“ترى المحكمة أنه عندما يكون لدى مؤسسة ذات مركز مهيمن القدرة على تحديد الظروف التي يمكن فيها للمؤسسات المتنافسة المحتملة الوصول إلى السوق، يجب أن تخضع تلك السلطة، نظراً لخطر تضارب المصالح الذي تنشأ عنه، إلى معايير مناسبة لضمان أنها شفافة وموضوعية وغير تمييزية ومتناسبة”.

“ومع ذلك، فإن صلاحيات فيفا ويويفا لا تخضع لأي من هذه المعايير. ولذلك فإن الفيفا واليويفا يستغلان مركزهما المهيمن”.

وركز حكم محكمة العدل الأوروبية على ما إذا كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يدير احتكاراً، لكنه لم يصدر حكماً على اقتراح الدوري المنفصل.

“نظراً لطبيعتها التعسفية، يجب اعتبار قواعدها المتعلقة بالموافقة والرقابة والعقوبات بمثابة قيود غير مبررة على حرية تقديم الخدمات. هذا لا يعني أنه يجب بالضرورة الموافقة على مسابقة مثل مشروع السوبر ليج”.

Advertisements

كيف رد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا؟

وبعد وقت قصير من صدور الحكم، قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: “يحيط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم علماً بالحكم الذي أصدرته اليوم محكمة العدل الأوروبية في قضية دوري السوبر الأوروبي”.

“هذا الحكم لا يعني تأييد أو التحقق من صحة ما يسمى” السوبر ليج”. إنه يسلط الضوء على النقص الموجود مسبقاً في إطار التفويض المسبق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في يونيو 2022. الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واثق من قوة قواعده الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين الأوروبية ذات الصلة واللوائح”.

وأضاف البيان: “لا يزال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حازماً في التزامه بدعم هرم كرة القدم الأوروبية، مما يضمن استمراره في خدمة المصالح الأوسع للمجتمع. سنواصل تشكيل النموذج الرياضي الأوروبي بشكل جماعي مع الاتحادات الوطنية والبطولات والأندية والمشجعين واللاعبين والمدربين ومؤسسات الاتحاد الأوروب،ي والحكومات والشركاء على حد سواء”.

وأضاف: “نحن على ثقة من أن هرم كرة القدم الأوروبية القائم على التضامن، والذي أعلنه المشجعون وجميع أصحاب المصلحة كنموذج لا يمكن استبداله، سيتم حمايته من خطر الانشقاقات بموجب القوانين الأوروبية والوطنية”.

Advertisements

فيما قال فيفا في بيانه: “أحاط فيفا علماً بالحكم الصادر اليوم عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بشركة السوبر ليج”.

“سيقوم فيفا الآن بتحليل القرار بالتنسيق مع يويفا والاتحادات القارية الأخرى والاتحادات الأعضاء قبل التعليق أكثر”.

وتماشياً مع نظامه الأساسي، يؤمن فيفا إيماناً راسخاً بالطبيعة المحددة للرياضة، بما في ذلك الهيكل الهرمي، الذي تدعمه الجدارة الرياضية، ومبادئ التوازن التنافسي والتضامن المالي. تدين كرة القدم بتاريخها الطويل والناجح للمبادئ المذكورة أعلاه، والتي سيواصل فيفا والاتحادات القارية والاتحادات الأعضاء تعزيزها في المستقبل، لصالح جميع مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم”.

ماذا عن الأندية؟

وقال رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز: “في ريال مدريد، نرحب بارتياح كبير بالقرار الذي اتخذته محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، المسؤولة عن ضمان مبادئنا وقيمنا وحرياتنا”.

Advertisements

وأضاف: “في الأيام المقبلة سندرس نطاق هذا الحكم بالتفصيل، لكني أود أن أتوقع نتيجتين لهما أهمية تاريخية كبيرة. أولاً، أن كرة القدم على مستوى الأندية الأوروبية لم ولن تصبح حكراً مرة أخرى. وثانياً، اعتباراً من اليوم، ستصبح الأندية سيدة مصيرها. نحن، الأندية، نرى حقنا في اقتراح وترويج المسابقات الأوروبية التي تعمل على تحديث رياضتنا وتجذب المشجعين من جميع أنحاء العالم المعترف بهم بالكامل. باختصار، اليوم انتصرت أوروبا الحريات مرة أخرى، واليوم انتصرت كرة القدم وجماهيرها أيضاً”.

وأصدر برشلونة بيانًا قال فيه: “باعتبارنا أحد الأندية التي تقود مشروع السوبر ليج، يشعر نادي برشلونة أن الحكم يمهد الطريق لمسابقة كرة قدم جديدة على مستوى النخبة في أوروبا من خلال معارضة احتكار عالم كرة القدم، والرغبة في بدء بطولة جديدة لكرة القدم، ومناقشة المسار الذي يجب أن تسلكه المسابقات الأوروبية في المستقبل”.

من جهة أصدرت أندية أتلتيكو مدريد، إشبيلية، بايرن ميونيخ، ومانشستر يونايتد، بيانات رسمية تعلن فيها رفضها التام لفكرة السوبر ليج.

Advertisements

على الجانب الآخر، تعهدت رابطة الأندية الأوروبية، وهي مجموعة تمثل ما يقرب من 500 نادي كرة قدم محترف في جميع أنحاء أوروبا، بمواصلة العمل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا “لتطوير اللعبة بشكل إيجابي وتدريجي”.

وجاء في البيان: “لكي نكون واضحين تماماً، فإن الحكم لا يدعم أو يؤيد بأي حال من الأحوال أي شكل من أشكال مشروع دوري السوبر الأوروبي. منذ رفع القضية القانونية قبل عامين، تم بالفعل تطبيق إصلاحات إدارية تقدمية كبيرة عبر النظام البيئي لكرة القدم في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم، بما في ذلك قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الجديدة للترخيص المسبق للمنافسة، وعلى وجه الخصوص، الإصلاحات بموجب مذكرة التفاهم والمشروع المشترك للجنة الاقتصادية لرابطة الأندية الأوروبية مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم (الموقعة في سبتمبر/أيلول ومارس من هذا العام). من خلال جمعية الأندية الأوروبية، أصبحت الأندية اليوم بالفعل في قلب عملية صنع القرار فيما يتعلق بالمسابقات التي تشارك فيها”.

وأضاف البيان: “باختصار، انتقل عالم كرة القدم من السوبر ليج منذ سنوات وستستمر الإصلاحات التقدمية. والأهم من ذلك، أن كرة القدم هي عقد اجتماعي وليست عقداً قانونياً – جميع أصحاب المصلحة المعترف بهم في كرة القدم الأوروبية والعالمية – بما في ذلك الاتحادات القارية والاتحادات والأندية والبطولات واللاعبين والمشجعين – يقفون متحدين أكثر من أي وقت مضى ضد محاولات عدد قليل من الأفراد لتحقيق أهداف شخصية. أجندات لتقويض الأسس والمبادئ الأساسية لكرة القدم الأوروبية”.

“ستواصل رابطة الأندية الأوروبية العمل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا وجميع أصحاب المصلحة المعترف بهم في كرة القدم لتطوير اللعبة بشكل إيجابي وتدريجي – على أساس مبادئ الجدارة الرياضية والشمولية والمنافسة المفتوحة والتضامن الحقيقي. هذه المبادئ هي في قلب اللجنة الأوروبية للأندية وفي جوهرها “.

Advertisements

ويقول ليفربول وتشيلسي إن موقفهما من أي مشروع للسوبر ليج يظل كما هو، بينما أشار مانشستر سيتي إلى بيانهم السابق، اعتباراً من أبريل 2021، والذي قال إنهم “نفذوا رسمياً إجراءات الانسحاب من المجموعة التي تضع خططاً للسوبر ليج”.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب”! لقد أطلقنا قناة إخبارية مخصصة لنرسل إليك آخر الأخبار والتقارير والمتابعات… وغير ذلك الكثير مباشرة على “واتس اب”، كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة (هنا)

زر الذهاب إلى الأعلى