أخباراقتصاد رياضي

ما معنى عقد طويل الأمد في كرة القدم؟

نص الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على أن عقود لاعبي كرة القدم يجب ألا تتجاوز 5 سنوات، إلا أن العديد من الأندية تخالف هذه القاعدة بتقديم عقود طويلة الأمد للاعبيها ، كيف يكون ذلك ممكناً؟ و ما معنى عقد طويل الأمد في كرة القدم؟

5 سنوات أقصى حد مسموح به

قبل بضع سنوات في فرنسا، كان من الممكن تقديم عقد طويل الأمد للاعب لمدة 10 سنوات، حيث في عام 1998، وقع بيتر لوتشين عقدًا لمدة 12 عاماً مع أولمبيك مرسيليا الفرنسي. لكن منذ عام 2001، حدد القانون الفرنسي عقود لاعبي كرة القدم لمدة أقصاها 5 سنوات. على غرار قانون لوائح “فيفا”، والذي نص منذ 5 مارس 2001، على حد أدنى وأقصى لمدة العقد من 1 إلى 5 سنوات على التوالي.

حتى في حالة التمديد بشروط تلقائية أو خاضعة لشروط، فإن مدة العقد بحد أقصى هو 5 سنوات. قد يشمل العقد سنوات تمديد أخرى اختيارية. 3 سنوات + سنتين اختيارتين على سبيل المثال.

Advertisements

اقرأ أيضاً.. لماذا المدربين أرخص من اللاعبين في عالم كرة القدم؟

الاستثناءات الممكنة

لكن، مثل أي قاعدة جيدة هناك دائماً استثناءات خاصة بها. فيما يتعلق بالحد الأدنى للمدة، من الممكن إبرام عقد لمدة أقصر إذا تم استيفاء شرطين. الأول هو أنه يجب إنهاء المهمة الرياضية حتى نهاية الموسم. والثاني يكون بهدف استبدال لاعب غائب أو موقوف عقده أو معار لنادٍ آخر أو تم اختياره لتمثيل المنتخب الوطني.

ما معنى عقد طويل الأمد في كرة القدم؟

Advertisements

فيما يتعلق بالمدة القصوى، يفتح الفيفا الباب أمام عقود أطول من 5 سنوات لأنه يترك إمكانية التشريع الوطني لوضع عقد أطول. هذا هو الحال بشكل خاص في إسبانيا، إذ يتم اللجوء لهذه العقود غالباً. في عام 2017، مدد ساؤول نيغيز عقده لمدة 9 سنوات مع أتلتيكو مدريد. كما أنه في عام 2019، وقع إيناكي ويليامز عقداً احترافياً لمدة 9 سنوات مع أتلتيك بلباو. كما سبق أن تم توقيع عقود طويلة الأمد للاعبين مثل إنييستا (برشلونة)، و كاسياس (ريال مدريد). إلا أن اللاعبين الذين يوقعون هذا النوع من العقود الطويلة مع النادي، يمكنهم الرحيل متى يشاؤون دون دفع أي تعويض.

مميزات وعيوب العقود الطويلة الأمد

من الواضح أن هذا النظام له مزاياه وعيوبه. فمن المجازفة أن توقع الأندية عقداً مدته 6 سنوات، حيث إذا لم تسر الأمور بشكل جيد فسيكون النادي ملزماً بدفع مستحقات اللاعب حتي انتهاء عقده .نفس الشيء في حالة إصابة اللاعب لفترة طويلة. من جهة أخرى فما هي ضمانة أن اللاعب سيحقق أرباحاً رياضية للنادي طيلة 6 سنوات؟ هناك الكثير من أوجه عدم اليقين التي تجعل العقود الطويلة محفوفة بالمخاطر. مثل حالة ساوول نيغيز، الذي لا يزال أمامه 5 سنوات على نهاية عقده مع أتلتيكو مدريد، ولكن لم يعد يدخل ضمن خطط المدرب دييغو سيميوني، ويمكنه رفض الخروج لنادٍ آخر بشكل نهائي، ويطالب بفسخ عقده والحصول على جميع مستحقاته.

من ناحية أخرى، تعتبر العقود الطويلة الأمد أحد أصول اللاعبين، وخاصة الشباب الذين يضمنون الاستقرار ومستقبل مع الفريق خاصة أن متوسط ​​طول مسيرة لاعب كرة قدم محترف في مستوى عالي هو 6 سنوات تقريبا ( تبقى هناك استثناءات )، ما جعل جل الأندية تنهج سياسة توقيع هذا النوع من العقود.

Advertisements

زر الذهاب إلى الأعلى