أخباراقتصاد رياضيالانتقالات الشتوية 2024الانتقالات الصيفية 2023الرئيسيةالكرة مغربية

رسمياً.. المهدي بنعطية مستشاراً رياضياً لمارسيليا

Advertisements

أبرم نادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي، اليوم الخميس، رسمياً اتفاقاً لتعيين المغربي المهدي بنعطية في منصب المستشار الرياضي. سيعمل المدافع المغربي السابق بشكل وثيق مع بابلو لونجوريا رئيس النادي، وسيكون له رأي أيضاً في تعاقدات مارسيليا المستقبلية.

تعيين المهدي بنعطية في مارسيليا، كان منتظراً منذ عدة أسابيع، وأصبح رسميا الآن. يصل إلى مارسيليا كمستشار رياضي.

تدرب المهدي بنعطية في أكاديمية مارسيليا، ولم تتح له الفرصة للعب في الفريق الأول. ويعرف بابلو لونجوريا رئيس مارسيليا الدولي المغربي السابق جيداً، بعد أن أمضيا عدة سنوات معاً في يوفنتوس (2016ـ2019). يتمتع صاحب الـ36 عاماً بالعديد من المهارات: فهو معروف جداً في عالم كرة القدم، ولديه اتصالات كبيرة، ويتحدث عدة لغات، وسيحاول نقل خبرته المتراكمة إلى الفريق الفرنسي.

وقال مارسيليا في بيانه الرسمي: “يبلغ أولمبيك مارسيليا أنه تم التوصل إلى اتفاق مع المهدي بنعطية لتولي مهمة المستشار الرياضي. سيحاول بنعطية بخبرته ومعرفته بكرة القدم الحديثة، وبالتعاون الوثيق مع بابلو لونجوريا، رئيس مجلس الإدارة، وستيفان تيسييه، المدير العام، في تطوير وتنفيذ الإستراتيجية الرياضية للنادي، ولا سيما جذب أفضل المواهب وتدريبها والاحتفاظ بها”.

Advertisements

تحديات كبيرة تنتظر المهدي بنعطية

بصفته مديراً رياضياً دون أن يحمل اللقب بشكل رسمي، سيكون للمهدي بنعطية أيضاً رأي في الانتقالات التي تدخل ضمن مسؤولياته. بعد صيف شهد فيه النادي العديد من الاضطرابات على مستوى القوى العاملة مع رحيل العديد من اللاعبين البارزين (باييت، سانشيز، جندوزي)، سيتعين على مارسيليا تعزيز صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية، بما يتناسب مع فاتورة الرواتب المحدودة. والأمر متروك للمهدي بنعطية للعثور على اللاعبين المناسبين.

المهدي بنعطية الذي واجه جينارو جاتوزو المدرب الحالي لمارسيليا في ملاعب الدوري الإيطالي يحتفظ أيضاً بصورة جيدة في مارسيليا. وفي سياق متوتر بين الإدارة والمشجعين، فإن رؤية لاعب سابق تدرب في مارسيليا يتم تعيينه في منصب بارز قد يكون أمراً مثيراً للاهتمام بهدف تهدئة المناخ المحيط. كما أنه يعرف العديد من اللاعبين في الفريق الحالي، أبرزهم اللاعبان المغربيان الدوليان عز الدين أوناحي، وأمين حاريث.

واعتزل بنعطية كرة القدم في عام 2021 بقميص نادي فاتح كاراغومروك التركي، ولعب في مسيرته لعدة أندية كبرى مثل روما، يوفنتوس، بايرن ميونيخ…

ومن بين أبرز الألقاب التي حققها الدوري الألماني مرتين، والدوري الإيطالي 3 مرات، وكأس إيطاليا مرتين، وكأس ألمانيا مرة واحدة.

Advertisements

عقب اعتزاله توجه المهدي بنعطية لعالم إدارة الأعمال، ويشرف على إدارة أعمال عدة لاعبين مغاربة أبرزهم لاعب مارسيليا الحالي عزالدين أوناحي، الذي تألق مع المنتخب المغربي في كأس العالم 2022، وقائد المنتخب المغربي رومان سايس لاعب السد القطري المعار للشباب السعودي.

ويمتلك لاعب اليوفي السابق رخصة وكيل تابع لاتحاد أجنبي (الإمارات العربية المتحدة). يعمل في شركة تمثل بشكل خاص رومان سايس (الشباب السعودي) ولاعب خط الوسط عز الدين أوناحي.

من أجل الامتثال للوائح الفرنسية، سيتعين على بنعطية التوقف عن نشاط الوكيل هذا، بعدما أكمل اتفاقه مع مارسيليا لتولي الإدارة الرياضية لنادي الجنوب الفرنسي.

“ترانسفير ميركاتو” متواجد الآن على “واتس اب”! لقد أطلقنا قناة إخبارية مخصصة لنرسل إليك آخر الأخبار والتقارير والمتابعات… وغير ذلك الكثير مباشرة على “واتس اب”، كل ما عليك فعله للتسجيل هو النقر على رابط القناة (هنا)

زر الذهاب إلى الأعلى